اقتصادكرة القدم الأوروبية

تقرير | بومبيو يدعم أرسنال وأوزيل في قضيتهم مع الصين والأوغور

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء دعمه نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم ونجمه الألماني من أصل تركي مسعود أوزيل أمام الإنتقادات التي واجهها الأخير من الصين رداً على تغريدته المثيرة للجدل التي انتقد فيها بكين على طريقة تعاملها مع الأقليات المسلمة الأوغور في إقليم شينجيانغ.

وقال بومبيو في تغريدة على حسابه تويتر “يمكن لأجهزة الدعاية التابعة للحزب الشيوعي الصيني حظر مباريات مسعود أوزيل وأرسنال طوال الموسم، والحقيقة ستنتصر في نهاية المطاف”.

وشدد على أنه “لا يمكن للحزب الشيوعي الصيني أن يخفي عن بقية العالم انتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان ضد الأويغور والأديان الأخرى”.

من جهتها، أعلنت الحكومة البريطانية أنها “تدافع عن حرية الكلام والتعبير وتدعو الدول الأخرى إلى أن تحذو حذوها”، مضيفة أنها “تعرب بأنتظام للحكومة الصينية عن مخاوفها بشأن مسألة حقوق الإنسان في شينجيانغ”.

وكان أوزيل كتب الجمعة تغريدة عبر حسابيه على “تويتر” و”أنستاغرام” أنتقد فيها تعامل الصين مع الأقليات المسلمة في الإقليم الواقع في شمال غرب البلاد، وأيضاً عدم تحرك الدول الإسلامية للدفاع عن الأويغور في وجه الإنتهاكات التي يتعرضون لها.

وكتب أوزيل بالتركية “القرآن يتم إحراقه… المساجد يتم إغلاقها… المدارس الإسلامية يتم منعها… علماء الدين يقتلون واحداً تلو الآخر… الإخوة يتم إرسالهم الى المعسكرات”.

وأضاف “المسلمون صامتون. صوتهم ليس مسموعاً”، وذلك على صورة خلفيتها مساحة زرقاء عليها الهلال والنجمة، وهو ما يعتبره الإنفصاليون الأويغور علماً لـ “تركمنستان الشرقية”.

ودفعت تغريدة أوزيل بالقناة الرسمية الصينية “سي سي تي في” الأحد الى إلغاء بث مباراة أرسنال ومانشستر سيتي ضمن الدوري الإنكليزي الممتاز في كرة القدم.

وكان من المقرر أن تبث القناة الصينية بشكل مباشر مباراة أرسنال وضيفه مانشستر سيتي بطل إنجلترا في الموسمين الماضيين والتي أنتهت بفوز الأخير 3-صفر ضمن المرحلة السابعة عشرة من الدوري الممتاز، لكن “سي سي تي في” قررت الإستعاضة عنها بمباراة توتنهام وولفرهامبتون (2-1).

واقترحت الصين الإثنين على أوزيل زيارة شينجيانغ، ورأى المتحدث باسم الخارجية الصينية، غينغ شوانغ، أن اللاعب الألماني بنى موقفه من بكين استنادا الى “معلومات مغلوطة”، مضيفاً “إذا أتيحت الفرصة للسيد أوزيل، سنكون سعداء بزيارته الى شينجيانغ لمعرفة” الوضع هناك.

وتابع “طالما أنه يتمتع بالحس السليم، ويمكنه التمييز بوضوح بين الصواب والخطأ، ويدعم مبادئ الموضوعية والإنصاف، فسوف يرى (أوزيل) شينجيانغ مختلفة”.

وأوضح “تتمتع شينجيانغ بالإستقرار السياسي، التنمية الإقتصادية، الوحدة الوطنية، الوئام الإجتماعي، و… الناس هناك يعيشون ويعملون في سلام وقناعة”.

ونشر أرسنال على موقع ويبو، منصة التواصل الإجتماعي الرائدة في الصين والموازية لتويتر، أن ما كتبه لاعبه الألماني كان “رأي أوزيل الشخصي”، مضيفاً أن النادي يتبع سياسة “عدم زج نفسه في السياسة”.

ويمكن أن يكون لهذه القضية تداعيات إقتصادية على أرسنال في السوق الصينية الضخمة، مثل ما حدث لبطولة الدوري الأميركي للمحترفين في أكتوبر الماضي بعد تغريدة من المدير العام لنادي هيوستن روكتس داريل موريل لدعم المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في هونغ كونغ.

وإثر التغريدة المثيرة للجدل علّقت العديد من الشركات الصينية عقود رعايتها مع ال “ان بي ايه” كذلك مفاوضات حقوق البث التلفزيوني حين كان العديد من الأندية في جولة آسيوية.

وقتها علق بومبيو معرباً عن أسفه لموقف رابطة الدوري التي قالت في الوهلة الأولى أنها شعرت “بخيبة أمل كبيرة” من تصريحات أوريل.

وأضاف “إن الحزب الشيوعي الصيني يحتجز ويسيء معاملة أكثر من مليون مسلم من الأوغور في معسكرات الإعتقال في شينجيانغ”، مشيراً إلى أن “رواية جورج أورويل 1984 أصبحت حقيقة هناك. أود أن يتعترف رابطة الدوري الأميركي للمحترفين بذلك”.

مقالات ذات صلة