كأس العالم للأنديةكرة القدم الآسيويةكرة القدم الإفريقيةكرة القدم اللاتينيةمباريات السبت الكروي

مجازفة لوشيسكو تقود الهلال لهزيمة الترجي والتأهل لنصف نهائي مونديال الأندية

انتصر بطل دوري أبطال آسيا “الهلال السعودي” بهدف دون رد في مباراته أمام بطل دوري أبطال أفريقيا “الترجي التونسي”، مساء اليوم السبت 14-12-2019، سجل في الدقائق الأخيرة من المباراة التي لعبت في افتتاح ربع نهائي كأس العالم للأندية “قطر 2019” على ملعب جاسم بن حمد في حضور مكثف للجمهور التونسي.

وتأهل الهلال بعد هذا الفوز لمواجهة فلامينجو البرازيلي – بطل كوبا ليبرتادوريس – في مباراة نصف النهائي يوم الثلاثاء المقبل، بينما ينتظر الترجي الخاسر من مباراة السد القطري ومونتيري المكسيكي في وقت لاحق من مباريات اليوم.

وأضاع الهلال كم هائل من الفرص السهلة خلال الشوط الأول خاصةً من كاريو وكارلوس إدواردو وسالم الدوسري.

وبسط العملاق السعودي سيطرته على أحداث المباراة رغم غياب نجمه الإيطالي “سيباستيان جوفينكو” لعدم الجاهزية، بالاضافة إلى جلوس الهداف الفرنسي العائد من الإصابة “جوميس” على دكة البدلاء منذ البداية.

جوميس يقود الهلال لهزيمة الترجي في كأس العالم للأندية 2019 (صور: AFP)
جوميس يقود الهلال لهزيمة الترجي في كأس العالم للأندية 2019 (صور: AFP)

وخلال الشوط الثاني قرر المدير الفني للهلال “رازفان لوشيسكو” الدفع بجوميس بدلاً من المدافع الكولومبي “جوستافو كويار” في الدقيقة 65، بسبب الانكماش المبالغ فيه من لاعبي الترجي ولعدم ظهور أي خطورة حقيقية على مرمى المعيوف من الهجمات المرتدة للفريق التونسي.

وبعد دقائق معدودة من نزوله، استطاع جوميس تسجيل هدف السبق بتسديدة مميزة من داخل منطقة الجزاء بعد مراوغة مذهلة للمدافع محمد يعقوبي.

وحصل جوميس على تمريرة بينية رائعة من البيروفي “كاريو” في العمق الدفاعي للترجي، تسلمها جوميس ومهدها لنفسه بعد مراوغة محمد يعقوبي قبل أن يسدد لحظة خروج بن شريفية.

وفي الدقائق الأخيرة من المباراة تعرض نجم وسط الهلال “محمد كنو” للطرد بالبطاقة الصفراء الثانية، إلا أن الترجي لم يستفد من النقص العددي على مدار 7 دقائق حتى صافرة نهاية الحكم التشيلي “فارجاس”.

وبعد غياب دام لعامين على آخر مواجهة بينهما في مجموعات البطولة العربية للأندية التي أقيمت في مصر عام 2017، أراد الهلال السعودي الانتقام من الترجي الرياضي التونسي في قمة مباريات اليوم لحساب دور ال8 من بطولة كأس العالم للأندية “قطر 2019”.

ودخل الهلال اللقاء بذكريات غير جيدة أمام الترجي، فقد تواجه مع فريق الدم والذهب أربع مرات في البطولة العربية لم يفز خلالها سوى مرة واحدة.

وفاز الترجي بمباراتين عامي 1996 و2017 بنتيجة (2-0 و2/3)، وفي أول لقاء بينهما عام 1986 تعادلا 0/0، وفاز الهلال مرة واحدة لكنها كانت الأبرز والأهم، حين سجل يوسف الثنيان هدف الفوز على الترجي في نهائي بطولة الأندية العربية لأبطال الدوري عام 1995 على ستاد الملك فهد.

وأراد نجوم الهلال كذلك رد اعتبارهم من الكرة التونسية بعد أن خسروا أمام النجم الساحلي في نهائي البطولة العربية للأندية 2018 في الإمارات بنتيجة 1/2، وتكرار التفوق السعودي على الكرة الأفريقية للمرة الثانية في مونديال الأندية، فلم ينس أحد في السعودية فوز رفاق محمد نور “اتحاد جدة” على العملاق المصري “الأهلي” في مباراة ربع النهائي عام 2005.

ولم تخدم خبرات الترجي في كأس العالم للأندية بسبب تغييره لمعظم عناصره.

فريق الدم والذهب الملقب كذلك بـ “المكشخ” شارك في هذه البطولة عامي 2011 و2018، إلا أنه فشل في ثلاث مباريات، وعندما نجح في الفوز كان ذلك عن طريق ركلات الجزاء الترجيحية.

وخسر الترجي في دور الـ8 من مونديال الأندية 2011 أمام السد القطري 1/2، وفي مباراة تحديد المركز الخامس سقط بنتيجة 2/3 أمام مونتيري المكسيكي، علمًا بأنه كان متقدمًا في النتيجة بهدف نظيف سجله يانيك نجونج!.

وفي نسخة 2018 خسر الترجي في مباراة دور الـ 8 بثلاثية مدوية أمام أصحاب الضيافة “العين الإماراتي”، وفي مباراة تحت المركز الخامس انتصر على ديبورتيفو جوادالاخارا المكسيكي بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 5/6 بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي 1/1.

مقالات ذات صلة