كرة القدم الإفريقية

مصر الأولمبي يُصلح ما أفسده مصر للكبار، ويُتوج بأمم أفريقيا تحت 23 عامًا

توج منتخب مصر الأولمبي اليوم بلقبه الأول فى تاريخ بطولة كأس أمم أفريقيا لأقل من 23 سنة، بالفوز على منتخب كوت ديفوار فى مباراة النهائي بنتيجة 2/1، والمقامة على الأراضي المصرية.

المباراة انطلقت مساء اليوم الجمعة 22-11-2019، على ستاد القاهرة الدولي، في تمام الساعة 20:00 بتوقيت مصر, الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش.

وجاء الهدف الأول في الدقيقة 37 من تصويبة أرضية قوية للاعب المصري البورسعيدي “كريم العراقي” بعد تلقيه لتمريرة رائعة من رمضان صبحي الذي راوغ ومر بسرعته العالية على الرواق الأيسر.

وضاعت على منتخب كوت دي فوار فرصة مؤكدة لتسجيل هدف التعديل في الدقيقة 41 من تسديدة إثر ركلة حرة مباشرة نفذت من الجهة اليمنى، مرت من جوار الحائط البشري ثم ارتطمت في القائم الأيسر لمحمد صبحي، لتشتت بعدها من أحد المدافعين خارج صندوق العمليات.

وفى الشوط الثاني سجل للأفيال هدف التعادل اللاعب البديل أبو بكر دومبيا فى الدقيقة 89، لتذهب المباراة الى الأشواط الأضافية.

وفى الشوط الأضافي الثاني سجل رمضان صبحي هدف الفوز للفراعنة فى الدقيقة 114، من متابعة لتسديدة احمد ياسر ريان.

وتأهل المنتخب المصري إلى الدور النهائي، عقب تصدره المجموعة الأولى، برصيد 9 نقاط بعدما نجح في تحقيق العلامة الكاملة، والفوز في ثلاث مباريات، على حساب منتخبات مالي وغانا والكاميرون، ثم تجاوز منتخب جنوب أفريقيا في نصف النهائي بثلاثية نظيفة، سجلها رمضان صبحي من ضربة جزاء وعبد الرحمن مجدي “هدفين”.

فيما صعد منتخب كوت دي فوار إلى المباراة النهائية عقب احتلاله صدارة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، بعدما انتصر على زامبيا ونيجيريا، وهُزم أمام جنوب أفريقيا بهدف نظيف، قبل أن يتجاوز عقبة المنتخب الغاني في نصف النهائي بركلات الترجيح، عقب نهاية الوقت الأصلي والإضافي، بالتعادل بهدفين لكل فريق.

ويمتلك المنتخب المصري أقوى خط هجوم في المسابقة برصيد 11 هدف سُجلت بواقع 3 في شباك غانا، وهدفين في شباك الكاميرون، وهدف في شباك مالي، وثلاثة في جنوب أفريقيا، وهدفين فى كوت ديفوار.

وقد حسم منتخب مصر الأولمبي بطاقة التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020 للمرة الثانية عشرة فى تاريخه بعد الفوز على جنوب أفريقيا والتأهل إلى نهائى البطولة القارية.

وتأهل أفيال كوت دي فوار وصيف البطولة الى الأولمبياد بطوكيو 2020، وكان قد تأهل اليوم ايضاً منتخب جنوب أفريقيا بعد فوزه على منتخب غانا بركلات الترجيح وحصوله على المركز الثالث، ليكتمل الثلاث منتخبات الأفريقية المتأهلين الى أولمبياد طوكيو 2020.

وقد تواجه منتخب مصر الأولمبي مع منتخب كوت دي فوار فى ثلاث مواجهات من قبل, وكان آخر لقاء بينهما فى بطولة أفريقيا لأقل من 23 سنة عام 2011 بمراكش فى المغرب، وانتهي بفوز كوت دي فوار بهدف دون رد.

وتقابلا عام 2007 فى تصفيات أفريقيا الأولمبية, وانتهي لقاء الذهاب بالتعادل بهدف لهدف, وفاز كوت دي فوار فى لقاء الإياب بنتيجة 3/1, لتقصي مصر من الدور الأول.

 

مقالات ذات صلة