اخر الاخبار الرياضيةافريقياالميركاتو الانجليزيالميركاتو المصريتحليلاتكأس العالم

تحويل منتخب مصر إلى منتخب صلاح، ما سر هذا الإصرار الغريب؟

صلاح لا يستحقها في وجود أحمد فتحي...

عاد الحديث عن شارة قيادة محمد صلاح لمنتخب مصر ليلقي بظلاله على الشارع الرياضي المصري مع قرب عودته لتمثيل المنتخب في افتتاح تصفيات كأس أمم أفريقيا 2021 منتصف الشهر القبل أمام كينيا وجزر القمر.

ويوجد إصرار غير عادي من مسؤولي الاتحاد المصري لكرة القدم لتحويل منتخب مصر إلى منتخب صلاح، بتغيير التقاليد القديمة بمنح الشارة للاعب الأكثر تأثيرًا بدلاً من اللاعب الأقدم.

واعتبر مدرب حرس الحدود (طارق العشري) أن المُتسبب في أزمة شارة قيادة منتخب مصر هو الاتحاد المصري لكرة القدم، كنوع من الترضية بعد فشلهم في التصويت له في حفل جائزة أفضل لاعب في العالم من الفيفا، مؤكدًا أن حل تلك الأزمة في يد حسام البدري، الذي يتوجب عليه اختيار جوكر الأهلي أحمد فتحي بصفته الأقدم.

أما النائب السابق لرئيس الاتحاد المصري لكرة القدم (أحمد شوبير) فقال خلال حديث خص به قناة الأهلي جهاز المنتخب هو من صنع أزمة شارة القيادة، ويجب أن يخرج صلاح بتصريح عن هذا الأمر ويُنهي الجدل، صلاح يستحق الشارة لكن إذا لم يكن أحمد فتحي متواجدًا في تشكيلة البدري.

منتخب صلاح

عمرو وردة أفلت من تهمة التحرش بمساعدة أحمد المحمدي ومحمد صلاح خلال أمم أفريقيا 2019 (صور: Getty)
عمرو وردة أفلت من تهمة التحرش بمساعدة أحمد المحمدي ومحمد صلاح خلال أمم أفريقيا 2019 (صور: Getty)

سُمي منتخب مصر بمنتخب صلاح في فترة المدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبرفي وسائل الإعلام المحلية والعالمية، من شدة تأثير اللاعب على الأداء العام للفريق في مباريات تصفيات كأس أمم أفريقيا 2017 وفي البطولة ذاتها، قبل أن يقود مصر إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعد أن سجل هدف الحسم أمام الكونجو برازفيل على ملعب برج العرب في الدقيقة 94.

وطُرحت على كوبر العديد من الأسئلة المعنونة بـ منتخب صلاح في المؤتمرات الصحفية المختلفة، سواء في تصفيات أو نهائيات مونديال روسيا 2018.

لكن مدرب الإنتر وفالنسيا الأسبق كان يتهرب في كل مرة من اعتماده المفرط على موهبة محمد صلاح لإنهاء المباريات لصالح منتخب الفراعنة، ويُشدد على أن فريقه يلعب بجماعية وليس فريق النجم الواحد.

ودافع محمد صلاح عن منتخب بلاده في 66 مباراة دولية سجل خلالهم 41 هدفًا، من ضمنهم هدفين في مباراة خارج الأجندة الدولية للفيفا.

وأحرز محمد صلاح خمسة أهداف من إجمالي 12 هدفًا سجلتهم مصر في تصفيات كأس العالم 2018 أمام 4 منتخبات تشاد وأوغندا وغانا والكونجو برازفيل.

وتكفل هداف ليفربول بتسجيل هدفين لمنتخب مصر في المونديال، الأول أمام روسيا من ركلة جزاء، والثاني أمام السعودية من تسديدة ذكية بعد انطلاقة سريعة من هجمة مرتدة.

وفي كأسي أمم أفريقيا 2017 و2019 أحرز صلاح ما مجموعه 4 أهداف.

إلى ذلك، حمل شارة قيادة منتخب مصر في أمم أفريقيا 2019، لاعب أستون فيلا “أحمد المحمدي”، وتكهنت بعض وسائل الإعلام بإمكانية استعادة أحمد فتحي للشارة بعد عودته للفريق تحت قيادة البدري.

لا تستسلم أبدًا ، قميص محمد صلاح في مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وبرشلونة (صور: Getty)
لا تستسلم أبدًا ، قميص محمد صلاح في مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وبرشلونة (صور: Getty)

محمود ماهر

صحفي وكاتب رياضي مصري. مؤسس النسخة العربية لموقع Goal.com العالمي ورئيس تحريره عامي 2009 و2010، محلل رياضي في قناة RT الروسية، وعضو فريق كُتاب موقع قناة "العربية"، ومراسل في كأس العالم للأندية 2013 و2014 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018، ودوري أبطال أفريقيا 2012-2018.، صحفي سابق في جريدة الكورة اليوم المصرية، وموقع البطولة المغربي، ورئيس تحرير موقع ميركاتو داي.
زر الذهاب إلى الأعلى