تقارير صحفيةكرة القدم الإفريقية

توقعات قرعة دوري أبطال أفريقيا موسم 2020/2019

يستعد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” لسحب قرعة دور مجموعات دوري أبطال أفريقيا، مساء يوم الاربعاء الموافق 9 أكتوبر 2019.

ويتواجد الستة الكبار في قرعة هذا الموسم من دوري أبطال أفريقيا، ويتقدمهم حامل اللقب 8 مرات “الأهلي المصري” بعدما ترشح بنتائج كاسحة من الدور التأهيلي الثاني والثالث أمام ناديي أطلع بره الجنوب سوداني وكانو سبورت الغيني الإستوائي.

ويعود حامل اللقب في آخر نسختين “الترجي الرياضي التونسي” للتواجد ضمن التصنيف الأول جنبًا إلى جنب الأهلي والوداد البيضاوي المغربي ومازيمبي الكونجولي.

ويظهر الرجاء البيضاوي في المجموعات بعد غياب دام 4 سنوات، لكنه سيحل في التصنيف الثاني مثله مثل بطل عام 2007 “النجم الساحلي التونسي”، وحامل لقب 2016 “ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي”.

وتشهد نسخة هذا الموسم رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ دوري ابطال افريقيا، إذ تمكنت 9 أندية عربية من الترشح إلى دور مجموعات دور الـ16، أكثر بناديين عن  نسخة العام الماضي 2019/2018 والتي انتهت بتتويج الترجي التونسي على حساب الوداد المغربي في نهائي مثير للجدل.

أبطال 2015-2019 الأوائل

يضم الوعاء الأول في القرعة، الرباعي الذي سيطر على المباراة النهائية من 2015 حتى 2019 “الأهلي والترجي والوداد وTP مازيمبي”، بالتالي فلن يتواجهوا خلال دور المجموعات.

وسيسعى الأهلي المصري مع مدربه الجديد “رينيه فايلر” لاستعادة اللقب الغائب عن خزائن الفريق منذ عام 2013، وتعويض خيبة الأمل التي أصيب بها عشاق الفريق في نهائيي 2017 و2018 أمام الوداد والترجي – على الترتيب -.

ولم يفز مازيمبي بالبطولة منذ تتويجه عام 2015 على حساب اتحاد العاصمة الجزائري، والأخير يعود للمشاركة بدور المجموعات بعد غيابه عن نسخة الموسم الماضي، لكنه سيتواجد في التصنيف الثالث.

ويضم الوعاء الثاني أربعة أندية توجوا بلقب البطولة في السنوات الـ 20 الماضية 4 مرات فقط، هم الرجاء وصن داونز والنجم الساحلي بالإضافة إلى الزمالك.

لكن موقف الزمالك غير واضح المعالم حتى لحظة كتابة هذا التقرير، فقد وضع نفسه في ورطة حقيقية حين قرر رئيسه مرتضى منصور تغيير ملعب مباراة إياب دور الـ 32 أمام جينيراسون فوت السنغالي من القاهرة إلى الاسكندرية، قبل 24 ساعة فقط من موعد المباراة المجدول لها يوم السبت 28 سبتمبر، ليخالف بذلك لائحة الكاف التي تنص على تغيير الموعد ومكان إقامة المباراة قبل 10 أيام من المباراة.

ومن المنتظر أن تحسم لجنة المسابقات التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، والتي تضم 17 عضوًا من بينهم رئيس الأهلي محمود الخطيب ورئيس TP مازيمبي ورئيس الوداد البيضاوي، قرار تأهل الزمالك أو جينيراسون فوت يوم غد الثلاثاء الموافق 8 أكتوبر.

مجموعة الموت

أجمع عدد من خبراء كرة القدم الأفريقية، ممن تواصل معهم MercatoDay في مصر والمغرب والجزائر وتونس والسودان، على وقوع الثنائي “الأهلي والرجاء البيضاوي” في مجموعتين غاية في الصعوبة.

وخص الخبراء بالذكر وصيف الدوري المغربي الموسم الماضي “الرجاء” الذي يعود للمشاركة في البطولة بعد غياب لأكثر من أربع سنوات، متسلحًا بخبرات مدربه الفرنسي “باتريس كارتيرون” بطل 2015 مع مازيمبي ووصيف 2018 مع الأهلي.

وتشير التوقعات إلى وقوع الرجاء العالمي مع بطل الكونجو الديمقراطية “مازيمبي”، وثنائي الجزائر “اتحاد العاصمة وشبيبة القبائل”.

أما الأهلي فقد توقع له 15 خبيرًا أن يعود لمواجهة قاهره في دور الثمانية بنسخة الموسم الماضي “ماميلودي صن داونز”، وهي فرصة جيدة لرد الاعتبار من الخماسية التي تعرض لها الشياطين الحمر على ملعب بريتوريا.

ويعتقد 4 خبراء انضمام بطل السودان “الهلال” من التصنيف الثالث إلى مجموعة الأهلي، وأجمع 8 خبراء على أن الفريق الأنجولي العنيد “بترو أتلتيكو” سيكون الفريق الرابع بمجموعة الأهلي.

مقالات ذات صلة