انتقالات الميركاتو الصيفيحياة النجومسوق الانتقالاتكرة القدم الإفريقيةلقاء خاص

باتريك مبوما لـ “ميركاتو داي”: لا زلت أحب وأتابع بارما عن كثب!

أكد أسطورة الكرة الكاميرونية “باتريك مبوما” في حديث خص به موقع “ميركاتو داي” حرصه الدائم على مُتابعة نادي بارما الإيطالي من واقع حبه وتقديره للفريق الذي دافع عن ألوانه لفترة وجيزة مطلع الألفية الجديدة.

باتريك مبوما /48 عامًا/ انضم إلى بارما في عام 2000 بعدما قضى عامين بين صفوف كالياري الذي سجل له 15 هدفًا في 40 مباراة.

وقال مبوما في بداية حديثه لموقع ميركاتو داي “كانت فترة مميزة بالنسبة لي مع بارما رغم أنها قصيرة، لكنهم ساعدوني في الفترة من 2000 إلى 2002 على مزاملة عدد ليس بالقليل من أساطير كرة القدم مثل بوفون وكانافارو وتورام”.

بخلاف بوفون وكانافارو وتورام، زامل مبوما كذلك ماركو دي فايو وجون ميكود وروبرتو سينسيني وصبري لاموتشي وماتياس ألميدا، وهداف يوغسلافيا وقتها “سافو ميلوسيفيتش”.

بالإضافة إلى لاعب الوسط الغاني الرائع “ستيفن أبياه”، وجميعهم كانوا مع الفريق في نفس الوقت الذي انضم فيه مبوما من كالياري.

وشارك مبومبا مؤخرًا مع المصري عماد متعب في حفل سحب قرعة ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بالقاهرة، وقد يعود مرة أخرى في حفل سحب قرعة أمم أفريقيا 2019 في أهرامات الجيزة.

ويضيف مبوما خلال حديثه “يعجبني العمل الذي يقوم به جيرفينيو مع بارما هذه الأيام، الفريق كان يحتل مرتبة متقدمة خلال الجولات الأولى من الموسم، لكنه تراجع مع مرور الوقت”.

وأوضح السبب “أن تعود إلى دوري الأضواء بعد كل هذا الغياب وتحقق نتائج مميزة خارج قواعدك مثل الفوز على الإنتر وجنوى وتورينو وفيورنتينا، وتدخل المنافسة على مركز بوسط الجدول أمام أندية أقوى وأكثر جاهزية منك، فهذا شيء خاص واستثنائي بالنسبة لبارما بعد كل ما مر به من ظروف قاسية”.

وأكمل “لا تنسى الظروف الاقتصادية مع ذلك الفريق ظل يتقدم خطوة بخطوة من دوري الدرجة الرابعة ثم الثالثة والثانية حتى وصل إلى السيري آ”.

“هذا استغرق جهدًا كبيرًا كي يحدث بتلك السرعة مع التذبذب الإداري ورحيل العديد من اللاعبين”.

واعترف “أمر بارما مثير للاهتمام حقًا، ومن الجيد أننا في منتصف جدول الدرجة الأولى بعد كل الأحداث السابقة”.

واختتم حديثه “أتمنى فقط أن يواصل جيرفينيو على نفس المنوال مع الفريق خلال الموسم المقبل، كل التوفيق له”.

ويحتل بارما المركز الـ 13 في جدول ترتيب السيري آ حاليًا برصيد 34 نقطة تحت قيادة المدرب الايطالي روبيرتو دافيرسا، ويبتعد الفريق عن مراكز الهبوط بفارق 7 نقاط واضحة، ولا تزال أمامه فرصة احتلال المركز العاشر فلا تبعده سوى 5 نقاط عن فيورنتينا.

ولم يستمر مبوما أكثر من موسمين مع بارما بسبب تألق لاعبين أمثال مارك دي فايو وسافو ميلوسيفيتش في الخط الأمامي، ليكتفي بتسجيل خمسة أهداف خلال 24 مباراة بالسيري آ بموسمي 2001/200 و2002/2001، قبل أن يعار في الميركاتو الشتوي 2002 إلى صفوف سندرلاند الإنجليزي.

الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد سيدني 2000 مع منتخب الكاميرون، ساعد بلاده خلال فترة احترافه مع بارما للتتويج بكأس أمم أفريقيا 2002، حيث سجل 3 أهداف حاسمة، من بينهم هدف رائع بالرأس في مرمى عصام الحضري قطعت به الكاميرون ورقة العبور لنصف النهائي على حساب مصر.

صاحب الرأسيات القوية والتسديدات الصاروخية وبطل جيل اللعبة الأفتراضية الشهيرة WINNING ELEVEN 3، أو كما تعرف في السوق بـ “اليابانية”، كان قد توج بلقب هداف كأس إيطاليا موسم 2000/1999 برصيد 6 أهداف سجلهم لنادي كالياري، وأختير كأفضل لاعب أفريقي عام 2000 من هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

مقالات ذات صلة