سوق الانتقالات

رسميًا | حرمان تشيلسي من إجراء صفقات لفترتين ميركاتو

تلقى تشيلسي صباح اليوم الجمعة صدمة قوية بمنعه من إجراء صفقات جديدة لمدة فترتين من سوق الانتقالات (الميركاتو الصيفي والميركاتو الشتوي)، بسبب خرقه لقواعد وقوانين الانتقالات المنصوص عليها في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وغرم تشيلسي مبلغ 460 ألف جنيه إسترليني بعد هذه العقوبة التي ستنتهي فترتها عند فتح باب سوق الانتقالات الصيفية 2020 (ما هو الميركاتو الشتوي؟).

وتأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من خرق إدارة تشيلسي للمادة الـ 19 المتعلقة بقواعد التعاقد مع لاعبين قصر، على مدار السنوات الست الماضية، حيث تعاقد مع 29 لاعبًا جميعهم كانوا تحت السن القانوني للانتقال (أقل من 18 عامًا).

ويُحقق الفيفا في قضية تشيلسي منذ ثلاث سنوات مضت بسبب 12 صفقة مشبوهة من بينهم صفقة انتقال البوركينابي “بيرتراند تراوري” في عام 2013.

ولم يقتصر الأمر على تشيلسي بل كذلك الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، حيث انتهك القواعد المتعلقة بتسجيل القاصرين وغرم مبلغ 510 آلف فرنك سويسري، ما يعادل 391 ألف جنيه إسترليني.

وقال بيان الفيفا “أقرت لجنة التأديب في FIFA بمعاقبة نادي تشيلسي الإنجليزي والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بسبب انتهاكات تتعلق بالنقل الدولي وتسجيل اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا”.

وأضاف الفيفا في بيانه “تم التأكد من خرق تشيلسي للمادة رقم 19 من اللوائح 29 مرة، وارتكب كذلك عدد من الانتهاكات الأخرى المتعلقة بمتطلبات تسجيل اللاعبين، وما حدث أثر بالسلب على الأندية الأخرى في الأمور المتعلقة بسوق الانتقالات”.

وأوضح البيان “وعليه أقرت اللجنة التأديبية بحظر تشيلسي من القيام بتسجيل أي لاعبين جدد على المستويين المحلي والدولي خلال الفترتين التاليتين من الانتقالات، وينطبق هذا الحظر على النادي ككل، باستثناء فريق النساء وفرق كرة القدم الخماسية، لكنه لن يمنع من الإفراج عن اللاعبين (يمتلك النادي 41 لاعبًا معارًا)، بالإضافة إلى ذلك تم تغريم النادي 600 ألف فرنك سويسري ومنحه فترة 90 يومًا لتسوية وضع اللاعبين القاصرين المعنيين بالأمر”.

وواصل “كما اكتشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خرق مسؤولي الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم للقواعد المتعلقة بالقاصرين وتم تغريمه مبلغ 510 ألف فرنك سويسري ومنحه فترة ستة أشهر لمعالجة الوضع المتعلق بالنقل الدولي والتسجيل الخاص بالقاصرين في كرة القدم”.

وشدد الفيفا “تعتبر حماية اللاعبين القاصرين عنصرًا أساسيًا في الإطار التنظيمي الشامل للفيفا فيما يتعلق بأمور نقلهم والتنفيذ الفعال لهذه القواعد أمر بالغ الأهمية، كما أكدت محكمة التحكيم الرياضية في مناسبات مختلفة”.

وأتم البيان “تم إخطار جميع الأطراف المعنية بالقرارات الصادرة عن اللجنة التأديبية اليوم ويمكن الطعن فيها أمام لجنة الاستئناف الخاصة بالفيفا”.

ومن حسن حظ تشيلسي أنه تمسك بلاعبه الشاب “هودسون أودوي” خلال الميركاتو الشتوي السابق بمنعه من الانضمام لصفوف بايرن ميونخ نظير 40 مليون يورو، كما أتم تعاقده مع الأميركي “كريستيان بوليسيتش” من بوروسيا دورتموند بعقد طويل الأمد، وهو لاعب جوكر يجيد على الطرفين وكمهاجم متأخر وكصانع ألعاب.

ورفضت إدارة تشيلسي بيع المهاجم الدولي البلجيكي “ميشي باتشواي” لكريستال بالاس وقامت بإعارته فقط خلال الميركاتو الشتوي بعد قطع إعارته من فالنسيا.

مقالات ذات صلة