الأخبار الرياضية

تحالف دولي لإجبار أميركا على إيقاف قرصنة BeoutQ السعودية

طالبت مجموعة من الهيئات الرياضية الأميركية، على رأسهم رابطة الدوري الأميركي لكرة السلة NBA، حكومة المملكة العربية السعودية بإيقاف بث قناة BeoutQ والتعامل كبلد أجنبي صاحب أولوية في السوق التجاري أو تحويلها إلى المراقبة لدورها في إيواء القناة المقرصنة على المحتوى المرئي لقنوات بي إن سبورتس.

ووجه هذا النداء العلني إلى حكومة الولايات المتحدة الأميركية من أجل التواصل مع حكومة المملكة العربية السعودية لوقف سرقة الحقوق التجارية من بعض العلامات التجارية الأكثر قيمة في الرياضة والترفيه في الولايات المتحدة، حيث يمثل بقاء BeoutQ دون رادع، تشجيعًا على المزيد من القرصنة.

وتم تقديم ملف ضخم مكون من 138 صفحة لمكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة الأميركية USTR من قبل شركة BeIN Media Group ومقرها قطر، وستوديو Miramax، حول قضية قرصنة قناة سعودية على المحتوى الترفيهي والرياضي.

وقدم الاتحاد السمعي البصري لمكافحة القرصنة تقارير منفصلة تمثل 26 منظمة سمعية بصرية رائدة، بالإضافة إلى التحالف الرياضي بقيادة اتحادات الفيفا ويويفا والـ NBA ورابطة التنس الأميركية USTA وكذلك مذيعين دوليين في شبكة قنوات سكاي وكانال بلوس الفرنسية.

وكل ملف قُدم إلى الحكومة الأميركية من الجهات المذكورة آنفًا، يتضمن صفحات تؤكد على دراية الحكومة السعودية بموقع قناة BeoutQ، وتوفيرها للحماية اللازمة لقرصنتها التي تنتشر الآن في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

الغرفة التجارية

التحالف الدولي للملكية الفكرية IIPA، وهو تحالف يضم سبع جمعيات تجارية تمثل الشركات الأميركية المنتجة لمواد محمية بحقوق النشر، قام بالتعاون مع غرفة التجارة الأميركية، بتقديم مذكرات أشاروا فيها إلى التهديد الذي تمثله القرصنة من قناة BeoutQ السعودية.

وسبق لملاك الحقوق الأوروبية إبلاغ المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بقضية القرصنة التي تفشت أكثر من أي وقت مضى بعد ظهور BeoutQ، مطالبين بإتخاذ إجراء رادع.

كما أنشأت منظمة التجارة العالمية لجنة لتوسية النزاعات للتحقيق في أمر القناة السعودية.

ويعد اتحاد التنس أحدث عناصر المعركة في شكوى السعودية لحكومة الولايات المتحدة الأميركية.

وأعلنت BeIN Sports في وقت سابق من شهر أغسطس، أن الأمن الرقمي ومجموعة شركات سيسكو سيستمز وناجرا وأوفرون قدموا تحقيقًا يؤكدون فيه أن قناة القرصنة BeoutQ يتم توزيعها من على القمر الصناعي عربسات في مدينة الرياض.

وفي نوفمبر الماضي، حذر كبار المديرين التنفيذيين في شبكة “بي إن سبورتس” من أن الشركة ستضطر إلى تقليص استراتيجية البث الرياضي في منطقة الشرق الأوسط، إذا لم يتم إيقاف العملية غير القانونية للسعودية، وهو خيار اتخذته مؤخرًا حين رفضت تجديد عقدها لمدة خمس سنوات لبث سلسلة سباقات “الفورمولا 1”.

وقال الممثل التجاري للولايات المتحدة الأميركية (بينا وميراماكس) “المملكة العربية السعودية سمحت بل وسهلت العملية داخل أراضيها لتحقيق القرصنة الأكثر جرأة والأكثر تعقيدًا في العالم، القرصنة التي تواصل انتشارها في كل مكان”.

وأضاف “في حين أن الحكومة السعودية تستطيع بسهولة وضع حد للقرصنة المنتشرة على نطاق واسع من داخل حدودها، لكنها اختارت عدم القيام بذلك، ونتيجة لتسهيل القرصة، فإن الأضرار الاقتصادية التي لحقت بكل من BeIn والشركات المتعاونة معها والصناعات الرياضية والترفيهية العالمية يزداد نموها كل يوم”.

مقالات ذات صلة