آخر الأخبار الرياضيةاقتصاد رياضيتحليلات

رعاة النجوم (1) | نيمار الـ “نامبر وان” في العالم!

نيمار تنقصه بعض الجوائز الفردية، ويبتعد بالقمة عن أقرب منافس..

سوبر ستار باريس سان جيرمان «نيمار جونيور» أكثر لاعب كرة قدم يستحق إخراج أغنية لنفسه على طريقة الفنان المصري “محمد رمضان”، للتحدث عن ريادته وتفرده بالمركز الأول بين أكثر لاعبي كرة القدم في العالم قيمة تجارية.

قد لا يكون نيمار الـ “نامر وان” بين أفضل لاعبي العالم من النواحي الفنية والمهارية مثلما هو الحال مع ميسي وكريستيانو رونالدو، لكنه الأول وبإمتياز من النواحي التجارية.

يُعد نيمار الوجه الاعلاني الأبرز لكبرى الشركات الرياضية وغير الرياضية، مما جعله ماكينة تدر أرباحًا هائلة له ولناديه الفرنسي المملوك لقطر.

وتصل عقود رعاة الهداف التاريخي لمنتخب راقصي السامبا إلى 35 عقد، أبرزهم شركة نايكي للأدوات والمستلزمات الرياضية، وجيليت لماكينات حلاقة الرجال، والمشروب الشهير “ريدبول“، ما يجعل ابن نادي سانتوس اللاعب الأعلى قيمة تجارية في الوقت الحالي.

أرباح متزايدة

 

نيمار على غلاف مجلة GQ الأميركية المهتمة بموضة الرجال (صور: GQ)

تدرك الشركات الكبرى أهمية التسويق عبر المؤثرين من مشاهير كرة القدم في جلب العملاء لهم، وأتت آخر عقود الرعاية لنيمار متمثلة في اعلان «بنك قطر الوطني» فقد أختير نجم برشلونة السابق ليكون السفير العالمي للبنك.

نيمار أحاطت به العديد من المشاكل المالية والقضائية في المحاكم الإسبانية منذ التحاقه بصفوف العملاق الكتالوني عام 2013 مقابل مبلغ فاق الـ 70 مليون يورو.

مع ذلك لا تكف الشركات عن مطاردته والبحث في كل السبل المتاحة للتعاقد معه، وبحسب مجلة فوربس العالمية، جني نيمار ما عادل الـ 14 مليون يورو من عقود الرعاية في 2018 بالإضافة لراتبه من عملاق الدوري الفرنسي المُقدر بـ 57 مليون يورو سنويًا.

استثمار الفرص خارج المستطيل

 

تملك NR Sports الحقوق التسويقية لصور نيمار في جميع أنحاء العالم، ويمكن لمحبي اللاعب متابعة أحدث الصور عبر الحساب الرسمي الخاص بالشركة عبر موقع إنستاجرام لتبادل الصور الاجتماعية.

ويأتي عملاق الملابس والأدوات والمستلزمات الرياضية الشهير “نايكي” في المرتبة الأولى بين رعاة نيمار، فهو الراعي الرئيسي للاعب بعقد يمتد حتى عام مونديال قطر 2022 مع امكانية التجديد حتى عام 2024.

وفي ظل عدم اعلان التفاصيل المالية للتعاقد بين نيمار ونايكي، إلا أن جزء من العقد مرهون بأداء نجم السيليساو على أرض الملعب، ففي حالة تتويجه بالكرة الذهبية لأفضل لاعب من فرانس فوتبول سيحصد 730 ألف يورو من الشركة، ونفس المبلغ إذا ما حصد جائزة أفضل لاعب في العالم من فيفا “The best”، وفي حالة فوزه بكأس العالم مع بلاده سيجني 36,500 يورو.

لا تقتصر عقود الرعاية على شركات رياضية فقط فتجد:

نيمار أفضل وأهم لاعب كرة قدم من حيث الرعاة والمعلنين في عامي 2018 و2019 (صور: Google.com)

  • عقد لصالح شركة الملابس Replay Jeans
  • عقد مع شركة الملابس الداخلية C&A
  • ويستكمل البرازيلي اطلالته بتعاقد مع براند المجوهرات البرازيلي GAGA Milano

بالإضافة لكونه الوجه الدعائي لشركة الالكترونيات Beats by Dre وتواجده كسفير لاثنين من أكبر براندات الأطعمة والمشروبات في العالم هما ماكدونالدز وريد بول على الترتيب، بجانب تعاقده مع براند ماكينات الحلاقة العالمي Gillete

الشركات الأكثر دخلاً لنيمار

 

قائمة رعاة نيمار جونيور نجم برشلونة وباريس سان جيرمان (صور: Google.com)
قائمة رعاة نيمار جونيور نجم برشلونة وباريس سان جيرمان (صور: Google.com)

تتمثل في ريد بول، جيليت و Beats Bring بحوالي 3 مليون يورو سنويًا بحسب شركة التسويق الرياضي Sportcal.

ربما تتعجب لماذا يتعاقد نيمار مع شركة منتجة لبطاريات السيارات، لكنك ستجده يربح منها مليون يورو سنويًا.

تضاف مجموعة عقود الرعاية هذه لعقود سابقة مع باناسونيك، نظارات Police، فولكس فاجن، Unliver، Santander، و Castrol.

لم تكن صفقة رياضية فقط

 

نيمار نجم باريس سان جيرمان الفرنسي (صور: PSG web site)

مثلما كان بيكهام عام 2003 في ريال مدريد، نيمار كذلك في باريس سان جيرمان، فبعد كل المعطيات السابقة يتضح لكم أن الفريق الباريسي عندما أنفق 198 مليون يورو لجلب نيمار لحديقة الأمراء في صيف 2017، لم يكن لمهاراته الكروية على أرض الملعب فقط بل لأشياء أعمق وأكبر من استيعاب بعض محبي المستديرة.

نادي العاصمة الفرنسية بقيادة ناصر الخليفي كان على ثقة تامة في أن الصفقة ستنقله لمصاف الأندية المؤثرة عالميًا مثلما فعلت صفقة بيكهام مع ريال مدريد قبل سنين طويلة.

وقال ناصر الخليفي حيث سئل عن موضوع عقود رعاية نيمار “إنه ليس لاعب كرة قدم بالنسبة لنا. عندما تتعامل مع نيمار على كونه علامة تجارية (براند)، حينها لن تكون الصفقة باهظة الثمن”.

وأضاف “واثق من أننا سنربح أكثر مما أنفقناه لضمه من برشلونة. قبل توقيع نيمار كانت قيمة النادي التسويقية مليار دولار، ارتفعت بعدها لـ 1.5 مليار دولار، وسترتفع أكثر”.

الآن ما رأيكم، هل هو بالفعل الــ “نامبر وان”؟

 

نيمار هو الـ "نامبر وان" مثل محمد رمضان لكن في كرة القدم (صور: Mercatoday.com)
نيمار هو الـ “نامبر وان” مثل محمد رمضان لكن في كرة القدم (صور: Mercatoday.com)

اقرأ ايضًا

كلمات دالة
إغلاق