المحترفين العربكرة القدم الإفريقية

صلاح يهزم ماني وبنعطية على لقب الأفضل من بي بي سي

توج مهاجم ليفربول الإنجليزي والمنتخب المصري “محمد صلاح”، بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) لأفضل لاعب كرة قدم افريقي للعام الثاني على التوالي مساء اليوم الجمعة.

وتفوق صلاح البالغ عمره 26 عامًا، والفائز بالجائزة ذاتها العام الماضي، على زميله في ليفربول السنغالي “ساديو ماني” ومدافع يوفنتوس المغربي “المهدي بنعطية”، ومدافع نابولي السنغالي “كاليدو كوليبالي” ولاعب أتلتيكو مدريد الغاني “توماس بارتي”.

مو صلاح أو ملك مصر، كما يحب عشاق ليفربول تسميته، هزم لاعب مانشستر سيتي، الجزائري رياض محرز، في المنافسة على هذه الجائزة نهاية العام الماضي، بعد قيادته للمنتخب المصري إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2017، وتسجيله لخمسة أهداف في تصفيات كأس العالم 2018 تسببوا في ترشح الفراعنة إلى أول مونديال منذ عام 1990.

وخلا لعام 2018 أختير محمد صلاح كأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز بموسم 2018/2017 حسب رابطة اللاعبين المحترفين ورابطة الأندية ورابطة الكتاب الإنجليز، وهو ما لم يحدث منذ أيام كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد عام 2008.

وقاد صلاح ناديه “ليفربول” لبلوغ المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، وسجل 11 هدفًا من بينهم واحد من أجمل أهداف نسخة الموسم الماضي من دوري الأبطال أمام فريقه السابق “روما”.

وتخلص ابن أكاديمية المقاولون العرب من إصابة الكتف التي تعرض لها أمام ريال مدريد في الملعب الأولمبي بكييف بنهائي الأبطال، ليشارك في مونديال 2018 ويسجل هدف في روسيا وآخر في السعودية قبل أن تودع مصر دون أي نقطة من دور المجموعات.

وظهر في بداية هذا الموسم بعض التأثر النفسي والبدني على صلاح، بسبب الإصابة التي ألمت به في نهائي دوري الأبطال وللأداء السيء لمصر في المونديال.

مع ذلك سجل صلاح 10 أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز وصنع 5 أهداف حتى الآن، وسجل هاتريك في على ملعب بورنموث.

وفي ست مباريات بدور مجموعات دوري أبطال أوروبا، أحرز ثلاثة أهداف، كان أهمهم هدف الفوز على نابولي الذي أمن صعود الفريق إلى ثمن النهائي رفقة باريس سان جيرمان.

التالي أرقام صلاح في موسم 2018/2017

المسابقة

عدد المباريات

عدد الأهداف

التمريرات الحاسمة

الدوري الإنجليزي

36 32 11

دوري أبطال أوروبا

15 (مبارتان في الدور التأهيلي)

11 (هدف في الدور التأهيلي)

5

كأس الاتحاد الإنجليزي

1 1

الاجمالي

52 44 16

 

مقالات ذات صلة