آخر الأخبار الرياضيةاقتصاد رياضيالميركاتو الاسبانيالميركاتو الانجليزي

ليفربول يقتحم المربع الذهبي في قائمة أهم العلامات التجارية

مع ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد كأهم علامة تجارية لفريق رياضي حول العالم...

تقدم العملاق الإنجليزي ليفربول إلى المركز الرابع في قائمة أهم وأغلى العلامات الرياضية من الناحية التجارية على مستوى العالم، وفقًا لمقاييس شهر ديسمبر لمؤشر أكبر مُحرك تقييم للرعاة في العالم (POWA).

وارتفعت أسهم ليفربول في السوق بفضل حصوله على عدة عقود رعاية من شركات أمثال ستاندرد تشارترد ونيو بالانس، ليصبح رابع أهم علامة تجارية لفريق كرة قدم خلف كل من (ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد)، وثامن أقوى منصة رعاية في العالم، علمًا بأن رابع أقوى منصة رعاية في العالم هي للدوري الإنجليزي الممتاز.

البريميرليج

جمهور نادي مانشستر يونايتد في الولايات المتحدة الأميركية (صور: Google.com)

يحتل الدوري الأميركي للمحترفين، لكرة السلة، صدارة الترتيب العالمي كأكبر منصة وعلامة تجارية رياضية حول العالم، ويأتي ريال مدريد في المركز الثاني بفضل رعاة أمثال طيران الإمارات ومايكروسوفت، ويحتل برشلونة المركز الثالث بفضل نايكي والخطوط الجوية القطرية، ويأتي الدوري الإنجليزي الممتاز في المركز الرابع كأكبر منصة تجارية خاصة بكرة القدم.

وتحركت العلامة التجارية للدوري الإنجليزي الممتاز فوق كل أندية المسابقة لتصبح رابع أقوى علامة عالمية في مجال حقوق الرعاية في لعبة كرة القدم.

وتوجد خمسة أندية إنجليزية ضمن أفضل 20 ناديًا من بينهم مانشستر يونايتد الذي يحتل المركز الثالث بعد ريال مدريد وبرشلونة، ما يعني أن البريميرليج لديه التأثير الأكبر في مؤشر POWA.

خلاف ذلك، لا يوجد أي دوري لكرة القدم العالمية لديه أكثر من اثنين من الأندية في المراكز العشرين الأولى.

ويُنافس الدوري الإنجليزي الممتاز في عدد الأندية، بطولة دوري محترفين السلة في الولايات المتحدة الأميركية NBA برصيد 24 ناديًا.

وعلق المدير التنفيذي لمؤسسة POWA INDEX (ميشيل فلين) قائلاً لقد كان نمو ليفربول في مؤشرنا لمحوظًا هذا الموسم، وهو يوضح كيف يمكن لمحتوى وأداء العروض على أرض الملعب أن يكون لهما تأثير فوري على اهتمام المعجبين العالميين وبالتالي تعزيز قيمة العلامة التجارية وعدد الرعاة.

مؤشر POWA index لتقييم العلامات التجارية العالمية ، ليفربول وآرسنال ضمن الأفضل في عام 2018 مع ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد (صور: POWA)

واستطاع ليفربول الترشح إلى نهائيي الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا عامي 2013 و2018، إلا أنه خسر أمام إشبيلية وريال مدريد بنفس النتيجة (1/3).

وأضاف مايكل فلين جميع الأندية الخمسة الأعلى في العالم، حسب مؤشر POWA هم ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد وليفربول وآرسنال، لديهم تاريخ مشهود، ولهم قدرات كبيرة في بناء قواعد هائلة من المعجبين، ومع ذلك من أجل الحفاظ على قيمة الرعاية في بيئة تنافسية بشكل متزايد، سيحتاجون لوضع معايير عالية الجودة في أداء لاعبيهم على أرض الملعب”.

ما هو مؤشر POWA؟

مؤشر POWA index لتقييم العلامات التجارية العالمية (صور: POWA)
مؤشر POWA index لتقييم العلامات التجارية العالمية (صور: POWA)

مؤشر POWA هو مؤشر مختص في تحليل النتائج والأرقام عن طريق الذكاء الاصطناعي بهدف قياس تأثير الأداء الميداني على القيمة التجارية للعلامة التجارية، مع مقارنتها بالعلامات التجارية الأخرى، من خلال نظام خوارزمي يحلل تريليونات النقاط والبيانات.

ويتضمن التحليل أداء شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسات المختلفة، ومدى التفاعل مع منتجات وأخبار كل مؤسسة، بالإضافة إلى الأداء الميداني وعمليات البحث عبر شبكة الإنترنت، وهذا من أجل توفير درجة شاملة لكل الرعاة.

ويصدر مؤشر POWA مجموعة من الرسومات التحليلية والجداول على مدار العام لاستكشاف إمكانات رعاية أصحاب الحقوق في العالم من النخبة وحتى الفروع الصغير بما في ذلك أصحاب الحقوق الأكثر بحثًا على الإنترنت، وتحديد الأداء الأفضل على إنستاجرام وفيسبوك وتويتر.

اقرأ ايضًا

جوارديولا يحاول تعطيل الصفقة المنتظرة في ريال مدريد
خاص | الوداد المغربي يستدرج الأندية السعودية بورقة جديدة
رسميًا | لاعب جزائري يلتحق بنادي يوفيل تاون الإنجليزي
من هو سفيان راحيمي؟ صاحب ثنائية في نهائي الكونفدرالية 2018
ناد سعودي يود إعادة “محمد فوزير” من طنجة
لاعب عربي مُرشح لمُزاملة صلاح في ليفربول
كلمات دالة

محمود ماهر

صحفي وكاتب رياضي مصري. مؤسس موقع النسخة العربية لموقع Goal.com، محلل رياضي في قناة RT الروسية، وعضو فريق كُتاب موقع قناة "العربية"، ومراسل في كأس العالم للأندية 2013 و2014 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018، ودوري أبطال أفريقيا 2012-2018.، وصحفي في موقع ميركاتو.

مقالات ذات صلة

إغلاق