اقتصادكرة القدم الآسيويةكرة القدم الأوروبيةكرة القدم الإفريقيةكرة القدم اللاتينية

الفيفا يوزع 209 ملايين دولار على معظم أندية العالم، ونصيب الأسد للسيتي والريال

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” توزيعه لمبلغ 209 ملايين دولار على أندية من جميع أنحاء العالم، نظير مشاركة لاعبيهم في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

جاء مانشستر سيتي في مقدمة تلك الأنية حيث حصل على أكثر من خمسة ملايين دولار، وأوضح فيفا أن 416 ناديًا من 63 اتحادًا وطنيًا حصلوا على مقابل مالي لمشاركة لاعبيهم في المونديال، وذلك من عائدات البطولة التي احتضنتها روسيا في الفترة من 14 يونيه إلى 15 يوليو.

بلغ متوسط المقابل الذي احتسب نظير مشاركة كل لاعب من إجمالي 736 لاعبًا، في اليوم الواحد 8530 دولار.

الأندية الأوروبية كان لها نصيب الأسد من الـ 209 مليون دولار، حيث حصلوا على 158 مليون دولار، منها 5.3 مليون دولار لحامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز “مانشستر سيتي”.

كما حصل المُتوج بلقب دوري أبطال أوروبا “ريال مدريد” على 803ر4 مليون دولار.

وكانت المفاجأة الكبرى، حلول نادي توتنهام الإنجليزي في المركز الثالث، حيث حصد 385ر4 مليون دولار على حساب أندية مثل برشلونة ومانشستر يونايتد وبايرن ميونخ ويوفنتوس.

برنامج فوائد الأندية

حصدت أندية أخرى مثل الأهلي المصري وباتشوكا المكسيكي وسلتيك الاسكتلندي وبوكا جونيورز الأرجنتيني على مليون دولار.

وكان ما يسمى “برنامج فوائد الأندية” قد أطلق من جانب الفيفا مع كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا ، وجرى تخصيص 40 مليون دولار حينذاك لتوزع على الأندية نظير مشاركة لاعبيها بالبطولة.

ويستمر تطبيق البرنامج في النسخة المقبلة من كأس العالم المقررة في قطر عام 2022 .

وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا “إنه من مسؤوليات الفيفا إعادة توزيع إيرادات هذه البطولة الفريدة على مجتمع كرة القدم ككل ، وبالطبع تستحق الأندية أن يكون لها نصيب من ذلك النجاح حيث أنها ساهمت فيه بشكل رئيسي”.

مقالات ذات صلة