آخر الأخبار الرياضيةأوروبااقتصاد رياضيتحليلات

تحليل | ما هي البطولة الثالثة للأندية الأوروبية التي تُشبه الإنترتوتو، وما الهدف منها؟

يويفا يستحدث بطولة ثالثة للأندية...

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، استحداثه لبطولة ثالثة للأندية ستقام خلال الفترة من 2021 وحتى 2024، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده في العاصمة الآيرلندية دبلن يوم أمس الأحد.

وقال يويفا بأن البطولة الجديدة ستقام بداية من 2021 باسم مختصر “UEL2” على غرار دوري أبطال أوروبا UCL والدوري الأوروبي UEL.

وستكون البطولة مطابقة لمسابقتي دوري أبطال أوروبا ويوروبا ليج حيث يشارك بها 32 ناديًا.

وأضاف البيان “البطولة ستبدأ بثمان مجموعات ومن بعد ذلك دور الـ16 وربع النهائي ونصف النهائي والنهائي، وسيتم إقامة دور لخروج المهزوم قبل دور الـ16 وسيتكون من الأندية التي تحل في المركز الثاني بكل مجموعة وأصاحب المركز الثالث في بطولة يوروبا ليج”.

وستشهد البطولة الجديدة إقامة 141 مباراة على مدار 15 أسبوعًا تمامًا مثل بطولة الدوري الأوروبي، وسيشارك حامل اللقب في مسابقة اليوربا ليج (الدوري الأوروبي) بالموسم التالي.

وأكد يويفا في بيانه أن المباريات النهائية للبطولات الثلاث المنظمة من جانب الاتحاد الأوروبي ستقام في أسبوع واحد، على أن يكون يوم الأربعاء بالنسبة للبطولة الثالثة (حديثة العهد)، والخميس للدوري الأوروبي، والسبت لدوري أبطال أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي ألغى في بداية الألفية الجديدة بطولة كأس الكؤوس الأوروبية التي كان يُشارك فيها أبطال الكؤوس المحلية فقط، ونقلهم إلى منافسات الدوري الأوروبي.

نظام البطولة الجديدة

مقر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم “يويفا”

تضم البطولة الأندية التي تلت أندية مراكز الدوري الأوروبي في الترتيب، مثل أصحاب المركز السابع في الأربع الكبرى “الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني”، وهو ما يجعلها تُشبه منافسات كأس الإنترتوتو القديمة التي كانت تقام في الصيف كدورة تأهيلية إلى مسابقة الدوري الأوروبي.

ما الفارق بين البطولة الجديدة والإنترتوتو؟

الفارق بينهما، أن الإنترتوتو كانت تقام في الصيف فقط، بينما البطولة الجديدة ستقام طوال الموسم، والفائز بها سيتأهل إلى الدوري الأوروبي في الموسم التالي، حال فشله في تحقيق مركز مؤهل إلى الدوري الأوروبي أو الدوري الأوروبي الجديد في دوريه المحلي.

المجموعات

تقسم الفرق إلى 8 مجموعات، يتأهل متصدر كل مجموعة إلى دور الـ 16 مباشرة، بينما تتم تصفية الفرق التي احتلت المركز الثاني في كل مجموعة مع الفرق التي احتلت المركز الثالث في مجموعات بطولة الدوري الأوروبي “يوربا ليج”، تمامًا مثلما هو الحال في دوري أبطال أوروبا، عندما تحتل الفرق المركز الثالث بدور المجموعات تنتقل للعب دور الـ 32 (الإقصائي) في الدوري الأوروبي.

ما الهدف من البطولة؟

تهدف البطولة إلى زيادة دخل الأندية التي تحتل المركز السابع في الدوريات الأربع الكبرى وأصحاب المركزين الخامس والسادس في دوريات التصنيف الثاني والثالث والرابع على مستوى القارة مثل الدوري الفرنسي والدوري التركي والبرتغالي والهولندي.

بطل البطولة الجديدة هو الوحيد الذي سيحصل على مكافأة فنية مباشرة جراء التأهل في العام التالي إلى الدوري الأوروبي، وكذلك الأندية التي ستودع منافسات الدوري الأوروبي من دور المجموعات ستُجدد فرصها لإنقاذ موسمها.

اقرأ ايضًا

يوفنتوس ومانشستر سيتي يتنافسان على نجم ريال مدريد

رسميًا | مؤمن زكريا يُنهي الجدل ويُجدد ولاءه للأهلي

رسميًا | إقالة مارك هيوز من منجم المواهب

دوري المظاليم..علامة مؤثرة في الميركاتو المصري

جوارديولا يحاول تعطيل الصفقة المنتظرة في ريال مدريد

كلمات دالة
إغلاق