آخر الأخبار الرياضيةأخبار سوق انتقالات اللاعبينالميركاتو الانجليزيانتقالات رسمية

أعظم العقول في كرة القدم، مديرًا فنيًا لمتذيل الليج تو في إنجلترا!

حان وقت استخدام الشهادة الويلزية...

تقرير | محمود ماهر (ميركاتو داي)


تولى المدافع الدولي الإنجليزي السابقسول كامبلمسؤولية تدريب أحد أندية الدرجات الدنيا في إنجلترا، ليلة أمس الثلاثاء، في أول تجاربه مع عالم التدريب منذ اعتزاله للمستديرة عام 2011.

كامبل /44 عامًا/ اتفق مع رئيس نادي ماكلسفيلد تاوننارك بلويرعلى تولي المأمورية لمدة عامين، رغم احتلال الفريق للمرتبة الأخيرة في جدول ترتيبليج توبرصيد 13 نقطة بعد 20 جولة.

وخسر ماكلسفيلد تاون أربع مرات في آخر ست مباريات لعبها في جميع المسابقات، ومن بين الخسائر الأربع توديعه لكأس الاتحاد الإنجليزي من المرحلة الأولى على يد نادي مايدستون يونايتد بهدفين لهدف يوم 10 نوفمبر الجاري.

وتوقف سول كامبل عن ممارسة كرة القدم في عام 2009 بعد مباراة واحدة مع نوتس كاونتي، وفي السنة التالية استأنف مسيرة الاحترافية بشكل مفاجيء حين انضم لصفوف آرسنال، ليلعب 11 مباراة، وفي موسم 2011/2010 لعب سبع مباريات مع نيوكاسل ثم اعتزل نهائيًا، واتجه نحو خوض بعض الدورات التدريبية لاقتحام عالم التدريب مثل بقية أبناء جيله أمثالباتريك فييرا وتييري هنري وتوني آدمز وريال جيجز”.

وشوهد الخائن الأكبر في تاريخ توتنهام هوتسبير في مدرجات ملعب (سان جيمس بارك) الذي يتسع لـ 8 آلاف متفرج، ليلة أمس الثلاثاء، لمتابعة مباراة ماكلسفيلد تاون في الجولة الـ 20 من الليج تو أمام أصحاب الضيافةإكستر سيتي، والتي انتهت بفوز ماكلسفيلد بهدف اللاعب الإنجليزي الشابهاري سميث”.

أعظم العقول

سول كامبل في ملعب اكستر سيتي قبل ساعات من توقيعه على عقد تدريب ماكلسفيلد تاون بالدوري الانجليزي الدرجة الثانية "ليج تو"، نوفمبر 2018 (المصدر: BBC)
سول كامبل في ملعب اكستر سيتي قبل ساعات من توقيعه على عقد تدريب ماكلسفيلد تاون بالدوري الانجليزي الدرجة الثانية “ليج تو”، نوفمبر 2018 (المصدر: BBC)

وقال كامبل لهيئة الإذاعة البريطانية BBC “أنا سعيد للحصول على هذه الوظيفة رغم صعوبتها، اللاعبون يتطلعون للعمل معي، سأتحدث إلى وسائل الإعلام بشكل مفصل يوم الخميس”.

وأفاد راديو BBC يوم 23 نوفمبر الماضي أن كامبل أجرى محادثات أولية مع ماكلسفيلد وتم تصويره يوم الثلاثاء عند وصوله إلى ملعب موس روز للتوقيع على عقد مدته 18 شهرًا.

وارتبط كامبل منذ تقاعده بعدة أندية أمثال جريمبسي تاون وأوكسفورد يونايتد، في نفس الفترة التي وصف فيها نفسه بواحد من أعظم العقول في كرة القدم.

كما خرج كامبل بتصريح آخر مثير للجدل عام 2014، قائلاًلو كنت أبيض البشرة لأصبحت قائدًا لإنجلترا لأكثر من 10 سنوات”.


اقرأ ايضًا

  • رسميًا | السنغالي “عمر داف” مدربًا لأحد مشاهير فرنسا
  • رسميًا | آدم فالوكا يعود للتدريب بعد صدمة مونديال 2018
  • المكان والموعد المحتمل لـ “النهائي الملعون” بين ريفربليت وبوكا جونيور

وبعيدًا عن كرة القدم، أعلن كامبل في عام 2015 عن نيته ليصبح عمدة مدينة لندن، بترشيح نفسه كمحافظ، لكن اسمه أُستبعد من القائمة النهاية للحزب الذي ينتمي له.

سول كامبل يحتفل بهدفه في مرمى السويد بكأس العالم 2002 (المصدر: BBC)
سول كامبل يحتفل بهدفه في مرمى السويد بكأس العالم 2002 (المصدر: BBC)

وفي جعبة كامبل رخصة تدريب احترافية UEFA Pro، وهي أعلى مؤهل تدريب متاح، لكنها إلزامية لجميع المدربين الذين يرغبون في العمل ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وحصل على تلك الشهادة من الاتحاد الويلزي لكرة القدم في عام 2013، وصرح بعدها لصحيفة جارديان البريطانية قائلاًأردت أن أكون من الأشخاص المختلفين الذين يمتلكون أفكار مختلفة، أنا في كرة القدم الإنجليزية منذ أن كنت في الرابعة عشرة من عمري لكنني لم أشعر بترحيبهم بعد تقاعدي وإبداء رغبتي في الحصول على شهادة في التدريب”.

جدير بالذكر أن زميل سول كامبل في منتخب إنجلترا بمونديال فرنسا 1998 “بول إينسسبق له تدريب نادي ماكلسفيلد عام 2006، وكان الفريق بجعبته ست نقاط بجدول الترتيب، واستطاع قيادة الفريق لاحتلال المركز الـ 22 قبل أن يغادر إلى نادي ميلتون كينز دونز ثم تولى بعدها تدريب أندية بلاكبيرن روفرز ونوتس كاونتي وبلاكبول، وتوقف عن التدريب منذ يناير 2014، فهل يسير كامبل على خطى إينس أم يكون ماكلسفيلد مفتاح تدريبه لأحد أندية البريميرليج في السنوات القادمة؟

بانضمام سول كامبل لليج تو، ارتفع عدد المدربين الإنجليز في المسابقة إلى 16 مدربًا، والتالي قائمة بأسمائهم وأنديتهم:

الاسم

السن

النادي الحالي

النادي السابق كمدرب

سول كامبل

44 عامًا

ماكلسفيلد تاون

لا يوجد

بول تيسدال

45 عامًا

ميلتون كينز دونز

إكستر سيتي

داني كولي

40 عامًا

لينكوين تاون

براينتري تاون

جون مكجريل

46 عامًا

كولشيستر يونايتد

لا يوجد

ريان لوي

40 عامًا

بوري

لا يوجد

دافي فليتكروفت

44 عامًا

مانسفيلد تاون

سويندون تاون

مات تايلور

36 عامًا

اكستر سيتي

لا يوجد

ميكي ميلون

46 عامًا

ترانمير روفرز

شريوسبري تاون

مارك كوبير

49 عامًا

فوريست جرين روفرز

نوتس كاونتي

ريتشي ويلينس

38 عامًا

سويندن تاون

أولدهام أثلتيك

نيل أسبين

53 عامًا

بورت فالي

جيتشيد

كيث كورلي

55 عامًا

نورثامبتون تاون

كارليسلي يونايتد

مايكل جولي

41 عامًا

جريمبسي تاون

إسكيلستونا السويد

دارين واي

39 عامًا

يوفيل تاون

لا يوجد

جيم بينتلي

42 عامًا

موريكامبي

لا يوجد

نيل آردلي

46 عامًا

نوتس كاونتي

أف سي ويمبلدون

اقرأ ايضًا

  • مواعيد مباريات كأس أمم أفريقيا للكرة الشاطئية في شرم الشيخ
  • لماذا تدخلت “جنوى” لحل أزمة مباراة القرن بين “ريفربليت وبوكا جونيورز”؟
  • برشلونة الأكثر دفعًا للرواتب في العالم بسبب ميسي
  • من هو سفيان راحيمي؟ صاحب ثنائية في نهائي الكونفدرالية 2018

 

محمود ماهر

صحفي وكاتب رياضي مصري. مؤسس النسخة العربية لموقع Goal.com العالمي ورئيس تحريره عامي 2009 و2010، محلل رياضي في قناة RT الروسية، وعضو فريق كُتاب موقع قناة "العربية"، ومراسل في كأس العالم للأندية 2013 و2014 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018، ودوري أبطال أفريقيا 2012-2018.، صحفي سابق في جريدة الكورة اليوم المصرية، وموقع البطولة المغربي، ورئيس تحرير موقع ميركاتو داي.

مقالات ذات صلة