آخر الأخبار الرياضيةأوروبااقتصاد رياضيالميركاتو الألمانيالميركاتو الاسبانيالميركاتو الانجليزيالميركاتو الايطاليبوسمانتحليلاتوكلاء

ما هو فوتبول ليكس؟ ميركاتو داي يُجيب عن 15 سؤالاً

ما هي تسريبات فوتبول ليكس التي تستهدف الأندية الكبرى وفيفا ويويفا؟

عادت الأخبار المثيرة للجدل عن عقود اللاعبين وتجاوزات مسؤولي فيفا ويويفا، لتلقي بظلالها من جديد على الساحة الكروية والرياضية، وأخيرًا وليس أخرًا؛ قضية إخفاء يويفا لحقيقة تعاطي لاعب ريال مدريد “سيرخيو راموس” لعقار منشط قبيل مواجهة يوفنتوس في نهائي دوري أبطال أوروبا 2017.

فوتبول ليكس، هو بطل تلك التسريبات المثيرة، والتي ترعاها عدد من الصحف الأوروبية الكبرى، في مقدمتهم صحيفة “دير شبيجيل” الألمانية، والصنداي تايمز البريطانية.

فوتبول ليكس، اسم موقع الكتروني ظهر لأول مرة في سبتمبر 2015، يتكون من صفحة واحدة دون تصميم مزخرف أو ما شابه، بل بشكل بسيط جدًا.

وكلمة فوتبول ليكس هي اللفظ الحرفي للتسمية الانجليزية للموقع، والتي تعني ببساطة “تسريبات كرة القدم”.

ما أهمية فوتبول ليكس football leaks؟

يقوم الموقع الالكتروني بنشر وثائق متعددة تتعلق بأركان كرة القدم من لاعبين وأندية ومسؤولي ورؤوساء أندية ووكلاء ورؤوساء اتحادات.

وأهم ما يشغل الرأي العام من تسريبات فوتبول ليكس هو البنود الغريبة والمثيرة للجدل في عقود بعض اللاعبين مع أكبر الأندية.

على سبيل المثال لا الحصر، بند المباراة الوهمية في عقد فالكاو ومانشستر يونايتد عند انضمامه على سبيل الإعارة عام 2014 من موناكو الفرنسي، والذي كلف يونايتد حوالي ثلاثة ملايين جنيه إسترليني.


اقرأ ايضًا

  • صحيفة “دير شبيجل” تزلزل استقرار جياني إنفانتينو في الفيفا
  • إنفانتينو مُدافعًا عن نفسه: “لا توجد أية أنشطة غير قانونية في فيفا”
  • تشيلسي: تحقيقات انتقالات الناشئين؟ نحن متعاونون مع “فيفا”
  • بضغط من الفيفا، ولفرهامبتون يُعوض سبورتينج لشبونة بـ 16 مليون إسترليني

ما أهمية هذه الوثائق؟

موقع فوتبول ليكس لتسريبات كرة القدم العالمية وفضائح الفيفا واليويفا وفضائح نجوم اللعبة (صور: football leaks)
موقع فوتبول ليكس لتسريبات كرة القدم العالمية وفضائح الفيفا واليويفا وفضائح نجوم اللعبة, يشغل اهتمام الشارع الرياضي في كل أنحاء العالم (صور: football leaks)

لم يسبق للاطراف المذكورة في هذه الوثائق أن تم الكشف عن تفاصيلها للجمهور ولوسائل الإعلام.

كيف تحصل فوتبول ليكس على الوثائق؟

لا يوجد إجابة واضحة فبينما تؤكد فوتبول ليكس أنها لا تقوم بقرصنة الكترونية او سرقة للوثائق من أصحابها فإن هذه الاتهامات بالضبط هي ما يتم توجيهه لها من هؤلاء الأطراف المعنية بالوثائق.

هل يمكنني التواصل مع مسؤولي فوتبول ليكس ؟

على موقعهم الالكتروني يوجد عنوان بريد الكتروني يمكن مراسلتهم عليه لكن لا يعني ذلك أنهم سيجيبون على رسائلك والايميل هو: football.leaks@yandex.ru ، إلا لو كان بريدك يحتوي على وثائق سرية مؤكدة.

ما علاقة موقع دير شبيجل الالمانية بموقع فوتبول ليكس؟

مجلة دير شبيجل الألمانية تتعاون مع فوتبول ليكس لكشف تجاوزات فيفا ويويفا والأندية وأشهر لاعبي كرة القدم (Der Spiegel)

بدءً من ديسمبر 2016 قامت مجلة دير شبيجل الألمانية وموقعها الالكتروني بتبني كل ما لدى موقع فوتبول ليكس من وثائق سرية.

وتستقبل المجلة الوثائق ثم تحليلها بمساعدة زملائهم في عدة صحف ومواقع الكترونية أوروبية أخرى، يشكلون معًا ما يسمى بشبكة التعاون الأوروبي للتحقيقات، والتي تشمل صحيفة (لي ايسبرسو) من إيطاليا، وصحيفة (لي سوار) من بلجيكا، وموقع (ميديا بارت) من فرنسا، وصحيفة (الصنداي تايمز) من إنجلترا، وصحيفة (إل موندو ديبورتيفو) من مدينة برشلونة الإسبانية، إلى جانب صحف أخرى من هولندا ورومانيا والدنمارك والنمسا وصربيا والبرتغال.

هل فوتبول ليكس هي نفسها صحيفة دير شبيجل؟

لا طبعًا، دير شبيجل هي الصحيفة التي تتلقى الوثائق من فوتبول ليكس لكنها لا تنشرها كما هي بل تقوم بفحصها وتحليلها لعدة أشهر من قبل فريق محرريها والذين يقومون بإعداد قصة متكاملة باستعمال الوثائق المسربة، وتقديمها للجمهور.

لكن الارتباط في أذهان الجماهير والقراء بين الاثنين حدث مؤخرًا، نظرًا لكون دير شبيجل هي مَن تُبادر بنشر التحقيقات والأخبار قبل الجميع عبر موقعها الالكتروني.

ما هو عدد الوثائق التي تملكها فوتبول ليكس ؟

منذ بداية الموقع عام 2015، قام فوتبول ليكس بنشر 70 مليون وثيقة، تتجاوز رقم 3 تيرا بايت من المعلومات أي أنها ليست بضعة أوراق تحمل ختم النادي أو غيرهم.

ما هو اول كشف للوثائق من فوتبول ليكس؟

أعلن الموقع في سبتمبر 2015 عن تفاصيل اتفاقية غير قانونية في هولندا بين نادي تفينتي وشركة استثمارية حول ملكية الطرف الثالث للاعبين، وتسبب ذلك بقرار الاتحاد الهولندي لكرة القدم يمنع تفينتي من المشاركة في المسابقات الأوروبية لمدة ثلاث سنوات.

هل ترتب على وثائق فوتبول ليكس نتائج على أرض الواقع؟

حسرة راموس ومودريتش بعد الخسارة من برشلونة 5-1 في الكلاسيكو (صور: Getty)

في الكثير من القضايا التي تم الكشف عن تفاصيلها من الموقع الالكتروني تسبب ذلك في تحرك السلطات القانونية لات

خاذ اجراءاتها كما حصل في قضايا التهرب الضريبي في اسبانيا لأكثر من لاعب مثل ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو والمدير الفني لريال مدريد آنذاك “جوزيه مورينيو”.

هل يمكن تجاهل ما تنشره فوتبول ليكس، والاستمرار بتأدية عملك كنادي أو لاعب أو وكيل بشكل طبيعي بعدها؟

نعم والعديد من الذين يتم ذكر أسمائهم في التسريبات يصدرون بيانات نفي، ويؤكدون براءتهم، ويبقى بعدها رؤية إن كانت هنالك أية تحركات قانونية ضدهم سواء من سلطات البلاد التي يتخذونها مقرًا لهم أو من مسؤولي اللعبة الذين يخضعون لقوانينها المحلية.

لماذا يصدر بسرعة بيان النفي من النادي / اللاعب/ الوكيل .. عندما يتم ذكر اسمه في تسريب لفوتبول ليكس؟

الصحف التي تنشر الوثائق يكون من سياستها انها تخاطب بشكل مسبق الاشخاص الذين سيذكروا في تحقيق صحفي قبل نشره لمنحهم فرصة تقديم رد لهم يتم نشره في التحقيق أو القصة المنشورة.

لا يوجد مفاجأة لطرف في أي قصة نشرت؛ بالتالي يكون اللاعب أو النادي على معرفة مسبقة ويجهزان ردًا لاصداره بشكل فوري عندما تطلق الصحيفة تحفيقها، كما حدث في حالة سيرخيو راموس الأسبوع الماضي، فقد خرج بتصريح في نفس الساعة الذي نشرت فيه أخبار تعاطيه للمنشطات عام 2017.

هل يؤيد فيفا فوتبول ليكس أو يحاربهم؟

جياني إنفانتينو ، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (صور: Getty)
جياني إنفانتينو ، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (صور: Getty)

علاقة فيفا ليست جيدة بفوتبول ليكس وما ينشره خاصةً أنها تمس في كثير من الأمور قضايا تشملها وثائق داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كما حدث الشهر الحالي (نوفمبر 2018) بخصوص علاقات جياني إينفانتينو بالمدعى العام السويسري واجتماعه ببعض الأشخاص المسؤولين عن التحقيق مع جوزيف بلاتر وميشيل بلاتيني قبل انتخابات الرئاسة 2016.

وأصدر بعدها فيفا بيانًا يعتبر ذلك محاولة للمس برئيسه وتشويهه قبل خوضه لانتخابات رئاسة الاتحاد لفترة ثانية عام 2019.

ما هي جنسية الاشخاص المسؤولين عن موقع فوتبول ليكس؟

لا معلومات مؤكدة عن هويتهم أو جنسياتهم، وإن كان كتاب أصدره صحفيان من مجلة دير شبيجل الالمانية مؤخرًا يشير إلى لقاء جمع أحدهم مع مصدر للتسريبات من فريق فوتبول ليكس تم وصفه بأنه برتغالي الجنسية .

هل فوتبول ليكس تهاجم أندية، لاعبون، وكلاء وبلد معين وتتجاهل آخر؟

مالك نادي باريس سان جيرمان ناصر الخليفي (صور: Eurosport)
مالك نادي باريس سان جيرمان ناصر الخليفي (صور: Eurosport)

فوتبول ليكس أصدرت وثائق متعلقة بأطراف للعبة في مختلف البلدان الأوروبية دون مراعات لجنسياتهم أو مدى قوتهم في أوساط اللعبة أو ثراءهم، ولعل أبرز تسريب نُشر مؤخرًا، كان عن تسوية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “فيفا” لأمر مخالفات لـ الأندية المملوكة لرجال أعمال من أوروبا والشرق الأوسط فيما يخص اللعب المالي النظيف، بالإضافة لملف آخر متعلق بعنصرية كشاف باريس سان جيرمان في اختيار اللاعبين صغار السن، واعتماده في الاختيار على اللون والعرق.

 

هذا كل شيء عن موقع فوتبول ليكس أو كما يحلوا للبعض وصفه بـ “تسريبات فوتبول ليكس”.


اقرأ ايضًا

  • تسريبات فوتبول ليكس تُطارد إنفانتينو وعلاقاته المشبوهة قبل الانتخابات
  • تحليل | لماذا يجب أن نكون جميعًا نجولو كانتي؟
  • باريس سان جيرمان مُهدد بالإقصاء من دوري أبطال أوروبا
  • باريس سان جيرمان يطعن على قرار يويفا

فوتبول ليكس موقع مختص في تسريب ملفات سرية في الفيفا واليويفا وكبرى أندية أوروبا (football leaks)
فوتبول ليكس الموقع الأول في تسريب الملفات السرية لاتحادات الفيفا واليويفا وكبرى أندية أوروبا بالتعاون مع أكبر الصحف الأوروبية والصحفيين (football leaks)

كلمات دالة
إغلاق