انتقالات الميركاتو الشتويتقارير صحفيةصفقات محتملة

وجوه واعدة (1) | من هو بوليسيتش؟ وأين سيلعب في تشيلسي؟

ترددت أنباء حول رغبة إدارة تشيلسي في التعاقد مع صانع الألعاب الدولي الأميركي “كريستيان بوليسيتش” خلال سوق الانتقالات الشتوية القادمة، لمساعدة المدير الفني “ماوريتسيو ساري” على رفع المعدل التهديفي للفريق، وعدم الاعتماد على إمكانية استمرار “إدين هازارد” المتوقع رحيله عن ستامفورد بريدج في الميركاتو الصيفي 2019 إلى ريال مدريد.

وفي هذا التحليل، نجيب على عشاق تشيلسي في العديد من التساؤلات التي تخص بوليسيتش، وما مدى أهميته للفريق من الناحية الفنية والاقتصادية، في الحلقة الأولى من سلسلة “وجوه واعدة” الذي يُقدمها MercatoDay بصفة أسبوعية.

من هو بوليسيتش؟

كريستيان مايت بوليسيتش، أو بالأحرى كريستيان بوليسيتش، لاعب أمريكي من أصل صربي ويحمل الجنسية الكرواتية، يبلغ من العمر 20 عاماً.

هو أحد أفضل المواهب في العالم حالياً، ولو أنه لم يظهر بشكل مُلفت في الموسم الحالي مع المدرب لوسيان فافر، ولكنه أبهر جميع متابعي البوندسليجا في المواسم الثلاث الماضية.

عندما وقع بوليسيتش على عقد انضمامه لنادي بوروسيا دورتموند في فبراير من عام 2015، كان عمره 16 عامًا فقط، مع ذلك تألق وترك بصمة واضحة على فريق تحت 17 عامًا ثم رفقة فريق تحت 19 عامًا.

وشارك اللاعب في إحدى المباريات الودية في شتاء عام 2016، وأكد جدارته للحصول على فرصة حقيقية بالنصف الثاني من الموسم، ليُسجل نفسه كأصغر لاعب أجنبي سجل هدفًا في تاريخ البوندسليجا في أبريل من عام 2016.

وفي مايو 2016 أصبح أصغر لاعب في تاريخ منتخب الولايات المتحدة الأميركية يسجل هدفًا لبلاده ضد منتخب بوليفيا، وشارك بصفة أساسية الموسم الماضي وكان من نجوم البوندسليجا.

مركز بوليسيتش؟

بدأ في مركز صانع الألعاب “رقم 10” صريح، ومع تألقه في الفريق الأول وبسبب قصر قامته وسرعته الكبيرة تحول إلى مركز الجناح الأيمن وساعده ذلك على المرور بسهولة من المدافعين وتسجيل وصناعة الأهداف بالإضافة إلى الحصول على كثير من ضربات الجزاء والأخطاء من أماكن خطيرة.

هل الصفقة مفيدة لتشيلسي وأين سيلعب؟

طبعا مفيدة لتشيلسي، لأن مركز الجناح الأيمن في الفريق يحتاج لكثير من الدعم، حيث يلعب فيه ويليان الذي تقدم في العمر ويتألق في مباراة ولا يظهر في المباراة التي تليها مباشرة، ومع كثرة إصابات بيدرو فإن هذا المركز لا يشكل خطورة وبالتالي تلعب الفرق أمام تشيلسي لمحاولة إيقاف إيدين هازارد من الجهة اليسرى وبعضها تنجح في ذلك مثل فريق إيفرتون في المباراة الماضية بالدوري.

ما المكاسب المحتملة من الصفقة؟

المكاسب مضمونة بالنسبة لفريق تشيلسي فبالرغم من مطالب نادي بوروسيا دورتموند بدفع مبلغ 70 مليون يورو رغم إن اللاعب لا يشارك كثيرًا الموسم الحالي، إلا أن جنسية اللاعب ستكون عاملاً مميزًا للنجاح في ناديه المستقبلي إذا انتقل إلى تشيلسي.

جماهير يونايتد تضاعفوا في الولايات المتحدة الأمركية في بداية الألفية بمُجرد ارتباط اسم النادي باللاعب الموهوب “فريدي أدو”، وتشيلسي يود دخول هذا السوق من أوسع أبوابه، وصفقة بوليسيتش ستكون أحد الحلول.

في الولايات المتحدة الأمريكية يتابعون لاعبيهم المحترفين بشكل مكثف بل ويذهبون أحيانًا إلى أوروبا لحضور مبارياتهم، مما يؤدي إلى وجود حقوق بث جديدة وباسعار مرتفعة للدوري الإنجليزي ولمباريات تشيلسي على وجه التحديد في الموسم المقبل.

أي أن مبلغ ال70 مليون يورو سيأتي على أثره مبالغ مضاعفة بعد ذلك، ومع صغر سن اللاعب (20 عامًا) فقد يرحل بعد 5 أو 6 سنوات إلى أحد أندية القمة في إسبانيا، ويدفع مبلغ مضاعف لو تطور في تلك السنوات خصوصًا أنه سيتدرب مع مدرب رائع مثل ماوريتسيو ساري.

والتالي احصائيات بوليسيتش مع دورتموند:

الموسم

الأهداف (جميع المسابقات)

التمريرات الحاسمة (جميع المسابقات)

من هو بوليسيتش؟

2016-2015 3 2

18 سبتمبر 1998

2017-2016 5 13

1.73 سم

2018-2017 5 7

رقم القميص 22

2019-2018 3 4

ذو أصول كرواتية، يلعب لمنتخب الولايات المتحدة

مقالات ذات صلة