اقتصاد

بالأرقام | فرنسا تتربع على عرش أغلى 15 منتخبًا في العالم لسنة 2018

تربعت فرنسا على عرش أغلى منتخب كرة قدم في العالم قبل فتح باب الانتقالات الشتوية 2019، بفضل المستوى الثابت الذي يقدمه الفريق تحت قيادة ديديه ديشان منذ يورو 2016 حتى الآن.

الديوك الفرنسية تمكنت من انتزاع كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها على حساب كرواتيا في نهائي ملعب لوجنيكي بموسكو الصيف الماضي، وتابعت تألقها المثير في منافسات البطولة حديثة العهد “كأس دوري أمم أوروبا” بهزيمة هولندا 1/2 وحصد 4 نقاط من ألمانيا، وبين تلك المباريات تعادلت 2/2 مع آيسلندا.

ويصل سعر المنتخب الفرنسي في بورصة المنتخبات العالمية لحوالي (مليار يورو و410 مليون يورو)، مبلغ قد يكون ميزانية سنوية لإحدى دول العالم الثالث في أفريقيا أو أميركا اللاتينية.

وتُقدر قيمة ثلاثة لاعبين فقط من المنتخب الفرنسي هم “بول بوغبا وأنطوان غريزمان وكيليان مبابي” بـ 500 مليون يورو أو أكثر، حيث انتقل بوغبا من يوفنتوس إلى مانشستر يونايتد نظير 110 مليون يورو، وانتقل مبابي من موناكو إلى باريس سان جيرمان مقابل 180 مليون يورو، ويقال أن سعر غريزمان لن يقل عن 90 مليون يورو، حال قرر الانتقال في الصيف المقبل إلى مانشستر يونايتد أو برشلونة.

وبالرغم من خسارة منتخب إنجلترا لنصف نهائي كأس العالم 2018 أمام منتخب كرواتيا، وسقوطه أمام منتخب بلجيكا في مباراة تحديد المركز الثالث في البطولة ذاتها، وبالرغم من تعثره كذلك على ملعب ويمبلي في افتتاح بطولة “كأس دوري أمم أوروبا” أمام منتخب إسبانيا، إلا أن إنجلترا احتلت المركز الثاني في هذه اللائحة بمبلغ مليار و386 مليون يورو، أي أنها تتخلف عن فرنسا بأقل من 100 يورو فقط.

وبحسب تقديرات سوق الانتقالات لعام 2018، فإن مهاجم نادي توتنهام هوتسبير “هاري كين” يصل سعره في بورصة النجوم لأكثر من 180 مليون يورو، لقدرته الهائلة على تسجيل الأهداف دون توقف، كما تُوج بلقب هداف مونديال روسيا برصيد ستة أهداف، متغلبًا على ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ونيمار جونيور وروميلو لوكاكو وعدد من الهدافين البارعين.

مقالات ذات صلة