انتقالات الميركاتو الشتويانتقالات الميركاتو الصيفيتقارير صحفيةسوق الانتقالات

حصاد 2018 | أفضل 10 صفقات في الدوري الإنجليزي

اقتربت جماهير الدوري الإنجليزي الممتاز من توديع عام، كان مثيرًا في أغلب أوقاته، عرف بطلين مختلفين للصيف والشتاء، وكان شاهدًا على نصفي موسم متقلبين.

على صعيد الميركاتو، كان البريميرليج هو الوحش الذي يلتهم أغلب الصفقات الكبرى دون رأفة أو شفقة بالدوريات الأخرى.

في الصيف الماضي، ضربت أندية المسابقة الإنجليزية الرقم القياسي في التعاقدات، واستحوذت فرق صاعدة لتوها للأضواء، وفرق أخرى تتواجد في منتصف الجدول، على نجوم أندية الصف الأول في الدوريات المنافسة مثل الإسباني والإيطالي والفرنسي.

خلال هذا التحليل، يستعرض معكم «MercatoDay» أفضل 10 صفقات في رحلتي الشتاء والصيف في حصاد عام 2018..

المركز العاشر ليفربول ⬅️ ساوثامبون داني إنجز إعارة

 

اللاعب الذي انتقل معارًا إلى ساوثامبتون من ملعب الأنفيلد خلال الميركاتو الصيفي 2018، كفرصة أخيرة للوقوف على مستواه بعد وابل من الإصابات لم تمكنه من إظهار نفسه بقميص الريدز بالصورة التي كان عليها في السابق، قدم لمحات وأهداف متميزة، أكدت أنه لا يزال يستطيع اللعب على أعلى مستوى.

إصابات إنجز تكررت في السانت ماري، حيث لعب 13 مباراة فقط وتخلف عن خمسة لقاءات، ورغم هذا حافظ على نفسه ضمن أفضل الهدافين مسجلاً 7 أهداف مما يؤكد أنه لا يزال يحتفظ بشيء من إمكانياته الفذة التي أظهرها رفقة بيرنلي قبل ثلاثة مواسم.

إذا تجنب الإصابات حتى نهاية الموسم وظهر خلال النصف الثاني بنفس المستوى الذي ظهر به في مباراة آرسنال (2/3)، سيصعب على ساوثامبتون إقناع إدارة ليفربول ببيعه بأقل من 20 مليون إسترليني في الميركتو الصيفي 2019.

المركز التاسع لاتسيو ⬅️ وست هام فيليبي آندرسون 36 مليون إسترليني

 

الصفقة القياسية عبر تاريخ وست هام والتي كلفت خزينة الفريق اللندني ما يقارب الـ38 مليون جنيه استرليني، كان ضمن اهتمامات مانشستر يونايتد في صيف 2014 و2015 إلا أن التغييرات الفنية بالنادي حالت دون انضمامه في سن مُبكر للشياطين الحمر.

الضغط كان كبيرًا على الجناح البرازيلي منذ وصوله إلى ملعب الملكة إليزابيث، فبغض النظر عن المبلغ الضخم الذي أنفقته إدارة المطارق، إلا أنه لا فرصة لتجربة أجواء البريميرليج وأخذ الكثير من الوقت من أجل التكيّف.

وبالفعل لم يستغرق “فيليبي أندرسون”، صاحب الـ26 عامًا، أي وقت حتى يثبت معدنه النفيس، واستطاع التألق في نصف موسم بتسجيل ستة أهداف وصناعة هدفين لزملائه، كما ظفر بلقب نجم الفريق في آخر شهرين من عام 2018.

المركز الثامن نوريتش سيتي ⬅️ ليستر سيتي جيمس ماديسون 20 مليون إسترليني

 

الكثير من محبي البريميرليج لم يسمعوا عن هذا الاسم من قبل، وهذا أمرًا طبيعيًا كونه كان لاعبًا في التشامبيون شيب قبل بداية الموسم الحالي رفقة الكناري “نوريتش سيتي”.

أبطال موسم 2015-16 قرروا المجازفة ودفع 25 مليونًا من أجل لاعب شاب ليس لديه خبرة في البريميرليج، ولكن نظرتهم كانت ثاقبة.

توّج ماديسون نفسه نجمًا للثعالب واستطاع حجز مكانًا أساسيًا بتسجيله خمسة أهداف وصناعته لثلاثة أهداف أخرى.

المركز السابع سامبدوريا ⬅️ آرسنال لوكاس توريرا 26.4 مليون إسترليني

 

صدق أو لا تصدق أن هناك لاعب قطع الكرة في البريميرليج هذا الموسم أكثر من النجم الفرنسي “نجولو كانتي”.

رحبوا معنا بالنجم الأوروجوياني البالغ من العمر 22 عامًا ليس إلا “لوكاس توريرا”، القصير المكير صاحب الجهد الوفير في خط الوسط، والذي قلص انضمامه من فرص نجوم الفريق أمثال “أوزيل ورامسي والنني” في المشاركة بصفة مستمرة.

آرسنال تعاقد مع لاعب وسط للمستقبل قدم حتى الآن مباريات مذهلة بمستوى يبشر بالخير.

هو لاعب دائرة لا يكل ولا يمل من الركض، يتواجد في مختلف بقاع الثلث الأوسط من الملعب، بالإضافة إلى لمحات هجومية تهديفية من وقت لآخر حيث سجل هدفين وصنع آخرين، وهدفه أمام هدرسفيلد واحد من أجمل أهداف الموسم بالطبع..يجب أن تشاهدوه!

المركز السادس أثلتيك بلباو ⬅️ تشيلسي كيبا 75 مليون إسترليني

 

بعد رحيل أفضل حراس كأس العالم “تيبو كورتوا” احتاج البلوز لاسم كبير من أجل تعويضه، فلجأ النادي إلى صفقة المستقبل ودفع مبلغًا قياسيًا على صعيد حراس المرمى لصالح نادي أقليم الباسك في إسبانيا الذي باع حارسه الأمين مقابل 75 مليون جنيه استرليني.

رغم كل الضغوط الموجودة على حارس لم يتجاوز الـ24 عامًا بعد، غير أنه قدم مستوى مطمئن واستطاع الحفاظ على شباكه نظيفة في البريميرليج في ثماني مباريات كان أبرزها أمام البطل مانشستر سيتي.

المركز الخامس واتفورد ⬅️ إيفرتون ريتشارلسون 50 مليون إسترليني

 

احتاج اللاعب البرازيلي لموسم واحد فقط بقميص واتفورد من أجل إسالة لُعاب مستثمري إيفرتون لدفع 50 مليون جنيه استرليني من أجل الحصول عليه كصفقة قياسية عبر تاريخ الجوديسون بارك.

ولكن صفقة ريتشارلسون من تلك النوعية التي تفيد النادي أكثر من مرة..كيف؟

المرة الأولى: داخل الملعب في كل دقيقة يتواجد فيها مع التوفيز.

المرة الثانية: في حالة بيعه بمبلغ خيالي.

بعد 18 جولة من البريميرليج وقبل بدء البوكسينج داي، سجل الجناح الذي انضم لقائمة المنتخب البرازيلي في عام 2018 (ثمانية أهداف)، ليصبح مطلبًا قويًا في تشيلسي على وجه التحديد.

المركز الرابع أثلتيك بلباو ⬅️ مانشستر سيتي إيميريك لابورت 57 مليون إسترليني

تكاسلت أندية عدة عن التعاقد مع المدافع الفرنسي طوال السنوات الماضية، وفوّت قطبي إسبانيا برشلونة وريال مدريد موهبة دفاعية فذة تخرج من تحت يديهما لصالح البريميرليج من بوابة البطل.

جوارديولا تعاقد مع لابورت نظرًا لتمتعه بقدرات فائقة في تحضير وبناء الهجمات، وبالفعل عوّض السكاي بلوز عن هفوات ستونز واندفاع أوتامندي ولعب كافة دقائق السيتي في البريميرليج هذا الموسم، وأثبت أنه واحد من أفضل 5 صفقات على الإطلاق بالميركاتو الإنجليزي لعام 2018.

المركز الثالث روما ⬅️ ليفربول أليسون بيكار  60 مليون إسترليني

 

“لو أعلم أن أليسون بهذا المستوى، لدفعت من أجله 60 مليون إضافية للحصول عليه”.

كانت هذه كلمات المدرب الألماني “يورجن كلوب” في حق حارس مرماه البرازيلي، الذي يدين له ليفربول بالبقاء حتى الآن ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا بعد تصديه الخرافي أمام مهاجم نابولي ميليك في الدقائق الأخيرة من مباراة الأنفيلد الحاسمة بدور المجموعات ببداية شهر ديسمبر 2018.

أليسون هو الحارس الأكثر حفاظًا على شباكه نظيفة هذا الموسم في البريميرليج بنسبة تتجاوز الـ65٪ من المباريات التي لعبها.

صحيح أنه ارتكب هفوة مباشرة ضد ليستر سيتي وأخرى في ديربي شمال إنجلترا أمام “مانشستر يونايتد”، لكنه يبقى الحارس الأفضل في المسابقة خلال النصف الأول.

المركز الثاني بوروسيا دورتموند ⬅️ آرسنال بيير إيميريك أوباميانج  56 مليون إسترليني

 

حين تعاقد آرسنال مع المهاجم الجابوني وهو في التاسعة والعشرين من عمره خلال الميركاتو الشتوي (يناير 2018)، لم يفكروا بشأن المستقبل أكثر من تفكيرهم في مهاجم فذ ينتشل الفريق من المعاناة التي عاشها لمواسم في وجود الفرنسي “أوليفيه جيرو” والإنجليزي “داني ويلبيك”.

الرجل الوطواط احتاج لنصف موسم من أجل التكيف بعد مجيئه من بوروسيا دورتموند، ليبدأ الموسم الحالي 2019/2018 بسرعة صاروخية استطاع بفضلها تصدر قائمة هدافي البريميرليج متفوقًا على كافة نجوم المسابقة برصيد 12 هدفًا من 18 جولة.

ثبات مستوى أوباميانج مع المدفعجية سيؤهله لمنافسة هداف البريميرليج الموسم الماضي “محمد صلاح” حتى الرمق الأخير من هذا الموسم على ما يبدو.

المركز الأول ساوثامبتون ⬅️ ليفربول فيرجيل فان دايك  72 مليون إسترليني

جماهير ليفربول ذهبت في مبالغاتها لوضع النجم الهولندي ليس فقط كأفضل مدافع حالي في إنجلترا، بل كأفضل مدافع عبر تاريخ البريميرليج ككل!!

المدافع العملاق دُفع من أجله مبلغًا قياسيًا خلال الميركاتو الشتوي (يناير 2018)، وصلت قيمته لـ 72 مليون جنيه استرليني، وبعض المصادر الأخرى تقول أنها 75 مليونًا.

كانت مقامرة واضحة من إدارة ليفربول جلب مدافع يلعب لفريق صغير لا ينافس على الألقاب مثل ساوثامبتون، لم يختبر على الصعيد القاري قط.

إلا أن يورجن كلوب درس الصفقة جيدًا، وكان يعي أهمية اللاعب في مركز قلب الدفاع الذي عانى منه الفريق في ظل وجود أنصاف مدافعين في السابق.

صاحب الـ27 عامًا لعب دور القائد في الدفاع، وتسبب في تأهيل ليفربول لنهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، وتابع أداءه المذهل مع بداية الموسم الجديد.

استطاع الريدز في وجود فان دايك الاحتفاظ بشباكه نظيفة في 11 مباراة، ليتقمص فان دايك شخصية قلب الأسد الذي يخشاه أي مهاجم حاليًا على مستوى العالم وليس في البريميرليج فقط.، ومن جانبنا نمنحه المركز الأول كأفضل صفقة انتقال تتم في الملاعب الإنجليزية لعام 2018.

مقالات ذات صلة