اقتصادتقارير صحفيةكرة القدم الأوروبية

مانشستر يونايتد وليفربول خارج العشر الأوائل الأكثر ربحًا من بطولات يويفا

يكلف تنظيم دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي الاتحاد القاري “يويفا” الكثير من الأموال، وتنفق الأندية كذلك الغالي والنفيس على صفقاتها الجديدة للتواجد القاري الدائم، لا سيما في الـ “تشامبيونزليج”، لكنهم في المقابل يحققون أرباحًا طائلة.

بعيدًا عن الرهان الرياضي وتعزيز السجلات الذهبية فإن الظهور الدائم والمتكرر للأندية في أوروبا يمنحهم الكثير من المجد الاقتصادي من طرف الاتحاد الأوروبي، ومن طرف القنوات الناقلة والمعلنين.

الاستماع للأغنية الشهيرة، أمر لا يشغل تفكير رؤوساء وملاك الأندية، هم لا يفكرون برومانسية مثل لاعبيهم، فبحثهم عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا تحديدًا، هدفه جني ملايين الملايين وفقط، هذا هو المجد الوحيد الذي يقنعهم.

تقارير الاتحاد الأوروبي كشفت مؤخرًا عن أفضل عشرة أندية ربحًا للمال من المسابقات القارية في الخمس سنوات الأخيرة، ومن تلك الأرقام يمكن لعشاق كرة القدم التعرف على الأكثر استقرارًا على المستوى الفني والتأكد من أن تحقيق النتائج الإيجابية له مردود قوي على العائدات المالية.

1.3 مليار للموسم

أكد يويفا أن صافي الربح الذي وُزع على الأندية عن موسم 2018/2017 تعدى الـ 1.3 مليار يورو.

وحصلت الأندية المشاركة في تلك النسخة من دوري أبطال أوروبا على الأرباح التي جناها يويفا بداية من أول دور إلى النهائي.

وتقدر الإيرادات التجارية لمسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي مبلغ 2.35 مليار يورو.

واستناداً إلى المبلغ المذكور، تم تخصيص 12٪ منه أي (282 مليون يورو) للتكاليف التنظيمية والإدارية، ونسبة 8.5٪ منه أي (199.7 مليون يورو)، تخصص للأعمال الخيرية والتضامنية.

في النهاية، يصل صافي الدخل الناتج لـ 1.86 مليار يورو، أي يتم حجز 8 ٪ لصالح الاتحاد الأوروبي وتوزيع 92 ٪ على الأندية المشاركة.

على سبيل المثال: في موسم 2018/2017 تم توزيع إيرادات لحقوق البث التلفزي تقدر بـ 507 مليون يورو بين الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا من دور المجموعات. هذا في موسم واحد فقط، فما بالك ببقية المواسم؟.

يوفنتوس يهزم ريال مدريد

لم يهزمه في الملعب عام 2017، وهزمه اليوم في سباق الأرباح. يوفنتوس هو مَن تصدر ترتيب الأندية الأكثر استفادة من الأموال أوروبيًا على حساب قطبي الكرة الإسبانية “ريال مدريد وبرشلونة” وهذا الأخير يحتل المركز السادس في تلك اللائحة، ولا أثر لأكثر أندية العالم شعبية بـ 600 مليون مشجع حول العالم -مانشستر يونايتد- في قائمة أفضل 10.

اللافيكا سينيورا (السيدة العجوز) خطفت المركز الأول على القارة من حيث الأرباح، بـ406 مليون يورو كأكثر الأندية حصولاً على أموال من اليويفا ومن البث التلفزي، كون النادي الأسود والأبيض يبقى أبرز الفرق الأوروبية تأهلاً إلى الأدوار المتقدمة في التشامبينز ليج.

اليوفي لعب بالفعل نهائيين لدوري أبطال أوروبا عامي 2015 و2017، إلا أنه خسر أمام برشلونة وريال مدريد بنتيجة 1/3 و1/4.

يلي البيانكونيري العملاق الإسباني “ريال مدريد”، رغم أنه أفضل ناد أوروبي في الأربع سنوات الاخيرة من حيث النتائج، إذ عانق ذات الأذنين الطويلة أربع مرات في غضون أربعة أعوام فقط، لكنه حل ثانيا بـ360 مليون يورو.

في المركز الثالث، يأتي النادي الباريسي “باريس سان جيرمان” الذي أخفق في تحقيق المراد ببلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا رغم الأموال الطائلة التي أنفقها لضم نيمار جونيور وكيليان مبابي، إلا أن عوائد مشاركته في المسابقة بلغت 299 مليون يورو.

فيما جاء البافاري ميونخ رابعًا بإجمالي 284 يورو، وحل فريق جوزيب جوارديولا «مانشستر سيتي» في المركز الخامس بـ279 يورو، وبعدها برشلونة في المركز السادس بـ277 مليون يورو.

وكانت أهم مفاجئة احتلال نادي أتلتيكو مدرير للمركز السابع بـ 277 مليون يورو ثم روما في المركز الثامن بـ 227 مليون يورو، وبعدهما أكثر الأندية التجارية في إنجلترا “آرسنال وتشيلسي” في المركزين الاخيرين التاسع والعاشر بـ219 مليون يورو و217 مليون يورو على التوالي.

أما الزعيم الأحمر، أكثر الأندية المتوجة بالدوري الإنجليزي بـ 20 مرة «مانشستر يونايتد» الذي عودنا على تصدره هذه الأرقام، بصفته أكبر وأغنى الأندية استثمارًا وحصولاً على عائدات الإشهار والنفقات فلا أثر له بين العشر الأوائل الـ (Top Ten)، كذا ليفربول وتوتنهام اللذان تحسنا كثيرًا عما كان عليه في السنوات العشر الماضية مع وصول الثنائي “كلوب وبوتشيتينو”.

كان يونايتد قد فاز لأول مرة في تاريخه ببطولة الدوري الأوروبي “يوروبا ليج” سنة 2017 على حساب اياكس الهولندي، لكنها كانت بمثابة بطولة “تحصيل حاصل” بما أنها أقل شهرة من الأبطال وحجم الإعلانات فيها أقل بمراحل.

ويبدو أن الفريق سيتأثر أكثر من ذلك إذا ما ظل خارج دائرة المنافسة على لقب البريميرليج كما في المواسم الأربع التي أعقبت تقاعد العظيم “أليكس فيرجيسون”.

والتالي الترتيب الكامل للأندية الأكثر ربحًا من المنافسات الأوروبية في الفترة من 2013 إلى 2018 حسب التقرير الصادر من “يويفا”

المركز

النادي

الأرباح باليورو

الأول

يوفنتوس

406

الثاني

ريال مدريد

360

الثالث

باريس سان جيرمان

299

الرابع

بايرن ميونخ

284

الخامس

مانشستر سيتي

279

السادس

برشلونة

277

السابع

أتلتيكو مدريد

277

الثامن

روما

227

التاسع

آرسنال

219

العاشر

تشيلسي

217

اقرأ ايضًا

مقالات ذات صلة