اقتصادتقارير صحفيةكرة القدم الإفريقية

ما أسباب قطع بي إن سبورتس لارسالها في مصر؟

حُرم عشاق الرياضة وكرة القدم في مصر من مُتابعة قناتهم المفضلة “بي إن سبورتس” منذ ليلة أمس الثلاثاء، الموافق 8 يناير 2019، بسبب قطع القناة القطرية لارسالها عن مصر بشكل مفاجيء.

القرار جاء مفاجئًا وصادمًا للجمهور المصري الذي كان يحتفل بتنظيم البلاد لكأس أمم أفريقيا 2019 على حساب جنوب أفريقيا بعد اجتماع الكاف في العاصمة السنغالية “داكار” ظهر يوم أمس.

تبرير بي إن سبورتس

بررت إدارة القناة موقفها في بيان رسمي عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، قائلة “تأسف مجموعة بي إن الإعلامية، لكونها غير قادرة على تقديم خدماتها مع الشركة المصرية للقنوات الفضائية، اعتبارًا من الموافق 8 يناير 2019، وذلك بسبب عدم توقيع الصفقة”.

وأضاف البيان المقتضب “يُمكن لمشاهدينا في مصر مواصلة الاستمتاع بخدمات BeIn CONNECT على هواتفهم الذكية والأجزة الأخرى عبر موقع BeIn.net/connect”.

وجاء إعلان بي إن سبورتس بقطع الخدمة عن العملاء المصريين في توقيت مثير للجدل، إذ حدث فور إعلان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” منحه تنظيم كأس أمم أفريقيا 2019 لمصر على حساب جنوب أفريقيا بعد اجتماع اللجنة التنفيذية في العاصمة السنغالية «داكار».

انتقام برزنتيشن

حاول البعض ارجاع سبب قطع الخدمة إلى خوف وقلق شركة “بي إن سبورتس” من انتقام شركة برزنتيشن، وتعدي القنوات المصرية ومراسليها، وفي مقدمتهم “أون سبورت” التي ترعاها شركة برزنتيشن الرياضية، على الحقوق الحصرية في نقل البطولة بمنطقة الشرط الأوسط وشمال أفريقيا.

بي إن سبورتس بالفعل ترغب في الحصول على ضمانات رسمية من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ورئيسه “أحمد أحمد” بإلزام الاتحاد المصري بكافة البنود واللوائح التعاقدية.

وإذا فشلت مصر في تقديم الضمانات اللازمة للكاف، قد يكلفها ذلك نقل مقر الاتحاد إلى إحدى الدول الشمال أفريقية.

واشترت قنوات بي إن سبورتس حقوق بث المسابقات الأفريقية من شركة لاجاردير الفرنسية التي تعاقدت مع الكاف في عهد الرئيس السابق “عيسى حياتو” عام 2016، وسوف تمتد الصفقة لغاية عام 2028.

جشع CNE

تُعاني شركة بي إن سبورتس من سوء معاملة من جانب الشركة المصرية للإعلام “CNE” منذ فترة ليست بالقصيرة، حيث تسعى بصفتها الوكيل الوحيد لـ “بي إن سبورتس” في مصر، إلى رفع قيمة العمولة على بي إن سبورتس، بالتالي اجبارها على رفع قيمة الاشتراك السنوية على عملاء بي إن سبورتس في مصر، وهو الأمر الذي تحاول الإدارة القطرية تجنب حدوثه، خوفًا من المزيد من الانتقادات لقطر.

ولم توافق وكالة CNE على عروض BeIn Sports لتجديد العقد منذ ثلاثة أشهر مضت، إلى أن جاءت نقطة النهاية التي قابلت إعلان تنظيم مصر لكأس أمم أفريقيا 2019 المسحوبة من الكاميرون في وقت سابق من العام الماضي.

وترى BeIn أن CNE تحصل على مبلغ ضخم لتكون “الوكالة الخاصة لها في مصر”، ولهذا طالبتها في أكثر من خطاب بأهمية تقليل مبلغ العمولة التي تحصل عليه لإدارة شؤونها في مصر، مراعاة للمشترك المصري.

وقال مصدر إداري في قنوات BeIn Sports لــ MercatoDay “يجب التأكيد على أن قنوات بي إن سبورتس تؤيد تنظيم مصر لكأس أمم أفريقيا 2019، واعلان إيقاف البث في مصر لا يعني أن القناة ضد تنظيم البطولة في مصر، على الإطلاق، ولعل وجود أحد محللي القناة (محمد أبو تريكة) في الحدث منذ بداية التصويت دليل قوي ودامغ على ذلك”.

وأضاف المصدر نفسه “فرص بي إن سبورتس ستتضاعف في عملية رفع عدد مشتركيها في مصر مع تنظيم البطولة، وسوف تكتسب المزيد من الشهرة بين الجمهور غير الرياضي الذي يظهر في مثل هذه المناسبات”.

وشدد “لا شك أن تطور بي إن سبورتس في مصر وانتشارها أكثر، يبقى أهم من انتشارها في أي سوق آخر، حيث تسعى الشبكة للعودة إلى العمل بقوة في السوق المصري، وتقديم تغطية عالمية من أرض الحدث، ونسيان الفترة الماضية المليئة بالمشاكل مع الاتحاد المصري والأندية المحلية”.

وتسبب خطف بي إن سبورتس لحقوق رعاية وبث البطولات الأفريقية حتى عام 2028 في غضب وسائل الإعلام المصرية والاتحاد المصري لكرة القدم وبعض الأندية، حيث جاء ذلك على حساب شركة “برزنتيشن” المصرية التي قدمت عرضًا أقوى للكاف في عهد الكاميروني عيسى حياتو.

ويُعد السوق المصري من أضخم الأسواق الرياضية في منطقة الشرط الأوسط وشمال أفريقيا، بسبب التعداد السكاني، ولتمتع البلاد ببنية تحتية متميزة جعلتها الدولة المفضلة لدى الكاف لتنظيم ثلاث بطولات مختلفة في عام 2019، هم “كأس أمم أفريقيا للكرة الشاطئية وكأس أمم أفريقيا للكبار وكأس أمم أفريقيا للمنتخبات الأولمبية 2019”.

انفراجة

تضاربت الأنباء أكثر بعد أن ادعى مسؤول من الشركة المصرية للقنوات الفضائية CNE في حديثه لموقع الفجر أنه فوجئ بالبيان الذي أصدرته بي إن سبورتس عن قطع الخدمة.

وأشار المسؤول إلى أنه لا يوجد أي أزمة بين الشركة والقنوات القطرية بخصوص اشتراكات المشاهدين في مصر.

وقال عكس ما أكدته بي إن سبورتس حول تأخر توقيع العقود “وقعنا على العقود الجديدة مع بي إن سبورتس في الوقت الأخير، كما أنها تقدر جيدًا المحافظة على حقوق المشتركين”.

لكن وزير الشباب والرياضة “أشرف صبحي” رفض ترك الأمور معلقة، وتدخل بنفسه، ووعد الجمهور المصري بحل الأزمة في أسرع وقت ممكن.

وكانت هناك ثقة كبيرة داخل بي إن سبورتس في التوصل لحل وعودة البث قبل بداية الأسبوع المقبل على أبعد تقدير، وهذا ما كان حسب رئيس شركة cne الذي قال انه وقع على عقد مدته عامين مع بي ان سبورتس ظهر اليوم الاربعاء.

‏محمد أحمدين رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للقنوات الفضائية في اتصال هاتفي مع BBC قال: “تم تسوية الأزمة مع قنوات BeIn Sports ويمكن للمشتركين في مصر مشاهدة القنوات بشكل اعتيادي”.

وبالطبع القصة لن تنتهي عند هذا الحد، فمع اقتراب انطلاق أمم أفريقيا بعد خمسة أشهر، سنرى المزيد من المستجدات الواقعية.

مقالات ذات صلة